للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

اسمها {مَعَكُمْ} ظرف، ومضاف إليه والظرف متعلق بمحذوف خبر {أن} وجملة {أن} في تأويل مصدر ومجرور بحرف جر، محذوف تقديره: بكوني {مَعَكُمْ} الجار والمجرور متعلق بـ {يُوحِي}. {فَثَبِّتُوا} {الفاء} حرف عطف وتفريع {ثبتوا}. {الَّذِينَ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية في محل الجر معطوفة مفرعة على جملة {أَنِّي مَعَكُمْ}. {آمَنُوا} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، {سَأُلْقِي} فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة مستأنفة، وهذه الجملة كالتفسير لقوله: {أَنِّي مَعَكُمْ}. {فِي قُلُوبِ الَّذِينَ} جار ومجرور، ومضاف إليه متعلق بـ {ألقى} {كَفَرُوا} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، {الرُّعْبَ} مفعول به منصوب بـ {ألقى}. {فَاضْرِبُوا} {الفاء} عاطفة {اضربوا} فعل وفاعل {فَوْقَ الْأَعْناقِ} ظرف ومضاف إليه، متعلق بـ {اضربوا}، وعلى هذا المفعول محذوف تقديره فاضربوا رؤوسهم فوق الأعناق، وقيل: {فَوْقَ} مفعول به على التوسع منصوب بالفعل، والجملة معطوفة على جملة {سَأُلْقِي} وهذه الجملة كالتفسير لقوله: {فَثَبِّتُوا} الخ. {وَاضْرِبُوا} فعل وفاعل {مِنْهُمْ} متعلق بـ {اضْرِبُوا} أو حال من {كُلَّ بَنانٍ} لأنه صفة نكرة قدمت عليها {كُلَّ بَنانٍ} مفعول به، ومضاف إليه، والجملة معطوفة على جملة قوله: {فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْناقِ}.

{ذلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ (١٣)}.

{ذلِكَ} مبتدأ {بِأَنَّهُمْ} {الباء} حرف جر وسبب {أن} حرف نصب و {الهاء} اسمها {شَاقُّوا اللَّهَ} فعل وفاعل ومفعول {وَرَسُولَهُ} معطوف على الجلالة، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {أن} تقديره: ذلك بأنهم مشاقوا الله ورسوله، وجملة {أن} من اسمها وخبرها في تأويل مصدر مجرور بـ {الباء} تقديره: ذلك بسبب مشاقتهم الله ورسوله، الجار والمجرور متعلق بمحذوف خبر المبتدأ، تقديره: ذلك كائن بسبب مشاقتهم الله ورسوله، والجملة الاسمية مستأنفة {وَمَنْ} الواو: عاطفة {مَنْ} اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط، أو الجواب أو هما {يُشاقِقِ} فعل مضارع مجزوم بـ {مَنْ} على كونه فعل شرط لها، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ}. {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول