للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ (٥٨)}.

{وَإِمَّا} {الواو} عاطفة {إن} حرف شرط. {ما} زائدة. {تَخَافَنَّ}: فعل مضارع في محل الجزم بأن مبني على الفتح؛ لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، وفاعله ضمير يعود على محمَّد {مِنْ قَوْمٍ}: متعلق به. {خِيَانَةً}: مفعول به. {فَانْبِذْ} {الفاء} رابطة لجواب إن الشرطية {انبذ} فعل أمر في محل الجزم بإن مبني على السكون، وفاعله ضمير يعود على محمد، ومفعوله محذوف، تقديره: عهدهم. {إِلَيْهِمْ} متعلق بانبذ. {عَلَى سَوَاءٍ}: حال من الفاعل الذي هو ضمير انبذ، والمفعول الذي هو ضمير إليهم، تقديره. حالة كونك وكونهم مستوين في العلم بنقض العهد بأن تعلمهم به؛ لئلا يتهموك بالغدر, وجملة إن الشرطية في محل النصب معطوفة على جملة قوله: {فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ} على كونها مقولًا لجواب إذا المقدرة. {إِنَّ}: حرف نصب {اللَّهَ} اسمها، وجملة {لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ} خبرها، وجملة إن مستأنفة مسوقة لتعليل الأمر بالنبذ والنهي عن مناجزة القتال، على كونها مقولًا لجواب إذا المقدرة.

{وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا إِنَّهُمْ لَا يُعْجِزُونَ (٥٩)}.

{وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ} فعل وفاعل، والجملة مستأنفة، وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول, وجملة {سَبَقُوا} في محل النصب مفعول ثان لحسب، ومفعولها الأول محذوف, تقديره: أنفسهم، والمعنى: ولا يحسبن الذين كفروا أنفسهم سابقين فائتين من عذابنا. {إِنَّهُمْ}: ناصب واسمه، وجملة {لَا يُعْجِزُونَ} في محل الرفع خبر إنَّ، وجملة إنَّ مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ}.

{وَأَعِدُّوا} فعل وفاعل، والجملة مستأنفة، {لَهُمْ} متعلق به. {مَا}: موصولة, أو موصوفة في محل النصب على المفعولية. {اسْتَطَعْتُمْ}: فعل وفاعل، والجملة صلةٌ لما، أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف، تقديره: ما