للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

فنقول لكم {إن} حرف شرط {تُبْتُمْ} فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونه فعل شرط لها {فَهُوَ خَيْرٌ} مبتدأ وخبر و {الفاء} رابطة لجواب {إن} الشرطية على كونها جوابًا لها {لَكُمْ} جار ومجرور متعلق بـ {خَيْرٌ} وجملة {إن} الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة في محل النصب مقول لقول محذوف، تقديره: فقولوا لهم أيها المبلِّغون: فإن تبتم .. فهو خير لكم {وَإِنْ} {الواو}: عاطفة {إن} حرف شرط {تَوَلَّيْتُمْ} فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونه فعل شرط لها {فَاعْلَمُوا} {الفاء} رابطة لجواب {إن} الشرطية {اعلموا} فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إن} والشرطية على كونه جوابًا لها وجملة {إن} الشرطية: في محل النصب معطوفة على جملة {إن} الأولى {أَنَّكُمْ}: ناصب واسمه {غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ} خبره ومضاف إليه، وجملة. {إن} في تأويل مصدر ساد مسد مفعولي {اعلموا} {وَبَشِّرِ الَّذِينَ} فعل ومفعول به وفاعله ضمير يعود على محمَّد، والجملة مستأنفة {كَفَرُوا} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول {بِعَذَابٍ} متعلق بـ {كَفَرُوا} {أَلِيمٍ} صفة لعذاب.

{إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (٤)}.

{إِلَّا} أداة استثناء {الَّذِينَ} اسم موصول في محل النصب على الاستثناء {عَاهَدْتُمْ} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول والعائد محذوف، تقديره: إلا الذين عاهدتموهم {مِنَ الْمُشْرِكِينَ} جار ومجرور حال من {الْمُشْرِكِينَ} أو من العائد المحذوف {ثُمَّ} حرف عطف وترتيب {لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا} جازم وفعل وفاعل ومفعولان إن جعلنا {شَيْئًا} مفعولًا ثانيًا ويجوز نصبه على المصدرية؛ أي: شيئًا من النقصان، والجملة الفعلية معطوفة على جملة الصلة {وَلَمْ يُظَاهِرُوا} جازم وفعل وفاعل {عَلَيْكُمْ} متعلق به {أَحَدًا} مفعول به، والجملة معطوفة على جملة {لَمْ يَنْقُصُوكُمْ}. {فَأَتِمُّوا} {الفاء} فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم هذا الاستثناء وأردتم بيان ما يلزمكم فيهم ..