للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مفرغ {وَهُمْ كُسَالَى} مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب حال من فاعل {يَأْتُونَ} {ولا ينفقون} فعل وفاعل في محل الرفع، معطوف على {كَفَرُوا} {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ {وَهُمْ كَارِهُونَ}: مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب، حال من فاعل {يُنْفِقُونَ} والمعنى: وما منعهم قبول نفقاتهم إلا كفرهم باللهِ ورسوله، وكسلهم في إتيان الصلاة، وكونهم كارهين الإنفاق. اهـ "زاده".

{فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ (٥٥)}.

{فَلَا} {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفت حالهم المذكورة، وأردت بيان ما هو الأصلح لك .. فأقول لك {لا} ناهية جازمة {تُعْجِبْكَ} فعل ومفعول {أَمْوَالُهُمْ} فاعل ومضاف إليه {وَلَا أَوْلَادُهُمْ} معطوف عليه، والجملة الفعلية في محل النصب، مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة {إِنَّمَا}: أداة حصر {يُرِيدُ اللَّهُ} فعل وفاعل، والجملة مستأنفة {لِيُعَذِّبَهُمْ} {اللام} حرف جر زائد لتقوية العامل {يعذبهم} فعل ومفعول منصوب بأن مضمرة بعد اللام، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ} {بِهَا} متعلق به، وكذا {فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} متعلق به أيضًا، والجملة الفعلية صلة أن المضمرة، أن مع صلتها في تأويل مصدر منصوب على المفعولية، تقديره: إنما يريد الله تعذيبه إياهم بها في الحياة الدنيا، وكذا في الآخرة {وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ}: فعل وفاعل، معطوف على {يعذب} {وَهُمْ كَافِرُونَ}: مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب، حال من ضمير {أَنْفُسُهُمْ}؛ لأن المضاف جزء المضاف إليه.

{وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنْكُمْ وَمَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ (٥٦)}.

{وَيَحْلِفُونَ} فعل وفاعل، والجملة مستأنفة {بِاللَّهِ} متعلق به {إِنَّهُمْ} ناصب واسمه {لَمِنْكُمْ} {اللام}: حرف ابتداء {مِنْكُمْ} جار ومجرور، خبر {إن} وجملة {إن} جواب القسم {وَمَا}: نافية {هُم} مبتدأ {مِنْكُمْ}: خبره، والجملة الاسمية في محل النصب، حال من الضمير المستكن في خبر {إن}