للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

على الكل، للمبالغة في استماعه، كأنه عين آلة الاستماع، وفي "المصباح" أنه مجاز مرسل، كما يراد بالعين الرجل إذا كان ربيئة؛ في: طليعة وجاسوسًا؛ لأن العين هي المقصودة منه، فصارت كأنها الشخص كله.

ومنها: إبراز اسم الرسول في قوله: {يُؤذُونَ رَسُولَ اَللهِ} حيث لم يأت به ضميرًا ولم يقل: يؤذونه تعظيمًا لشأنه عليه السلام، وجمعًا له في الآية بين الرتبتين العظيمتين، النبوة والرسالة، وفيه أيضًا إضافة إليه زيادةً في تشريفه.

ومنها: الاستفهام التوبيخي في قوله: {أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللَّهَ}.

ومنها: الإشارة بالبعيد عن القريب، في قوله: {ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ} للإيذان ببعد درجته في الهول والفظاعة.

ومنها: الكناية في قوله: {وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ}؛ لأن قبض الأيدي كناية عن الشح والبخل، كما أن بسطها كناية عن الكرم والجود.

ومنها: المجاز المرسل في قوله: {نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ}؛ لأنه مجاز عن الترك، ففيه إطلاق الملزوم وإرادة اللازم.

ومنها: الالتفات في قوله: {كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ}؛ لأن فيه التفاتًا عن الغيبة في قوله: المنافقون إلى الخطاب لزيادة التقريع والتوبيخ.

ومنها: الإطناب في قوله: {فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلَاقِكُمْ ...} الآية، والغرض منه: الذم والتوبيخ لاشتغالهم بالمتاع الخسيس عن الشيء النفيس.

ومنها: الالتفات في قوله: {أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ} فهو رجوع إلى الغيبة عن الخطاب، ففيه التفات وفيه أيضًا الاستفهام التقريري، حملًا لهم على الإقرار بما بعد النافي.

ومنها: تقديم المفعول في قوله: {وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} لمجرد الاهتمام به، مع مراعاة الفاصلة، أو غير قصدٍ إلى قصر المظلومية عليهم، كما ذكره أبي السعود.