للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

إعطائهم .. عاد إلى الكلام في ذكر حال الذين تخلفوا عن القتال في عزوة تبوك وظلوا في المدينة، وبيان ما يجب من معاملة هؤلاء بعد الرجوع إليها، وقد نزل ذلك أثناء السفر.

أسباب النزول

قوله تعالى: {يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا ....} الآية، سبب نزول هذه الآية: ما أخرجه (١) ابن أبي حاتم، عن ابن عباس قال: كان الجلاس بن سويد بن الصامت ممن تخلف عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك، وقال: لئن كان هذا الرجل صادقًا .. لنحن شر من الحمير، فرفع عمير بن سعيد ذلك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فحلف بالله ما قلت، فأنزل الله {يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا ...} الآية، فزعموا أنه تاب وحسنت توبته.

ثم أخرج عن كعب بن مالك نحوه، وأخرج أيضًا عن أنس بن مالك، قال: سمع زيد بن أرقم رجلًا من المنافقين، يقول والنبي - صلى الله عليه وسلم -، يخطب: إن كان هذا صادقًا .. لنحن شر من الحمير، فرفع ذلك إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فجحد القائل: فأنزل الله {يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا ...} الآية.

وأخرج ابن جرير، عن ابن عباس قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، جالسًا في ظل شجرة، فقال: "إنه سيأتيكم إنسان ينظر بعيني شيطان"، فطلع رجل أزرق، فدعاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: "علام تشتمني أنت وأصحابك"، فانطلق الرجل: فجاء بأصحابه، فحلفوا باللهِ ما قالوا حتى تجاوز عنهم، فأنزل الله تعالى: {يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا ...} الآية، وأخرج (٢) قتادة، قال: إن رجلين اقتتلا أحدهما من جهينة، والآخر من غفار، وكانت جهينة حلفاء الأنصار، وظهر الغفاري على الجهيني، فقال عبد الله بن أبي للأوس: انصروا أخاكم، فوالله ما مثلنا ومثل محمَّد إلا كما قال القائل: سَمِّنْ كلبك يأكلك، لئن رجعنا إلى المدينة .. ليخرجن الأعز منها الأذل، فسعى رجل من المسلمين إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأرسل إليه، فسأله، فجعل يحلف بالله


(١) لباب النقول.
(٢) لباب النقول.