للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

عليهم. {وَإِمَّا يَتُوبُ}: الواو: عاطفة {إما} على {إِمَّا}. {إِمَّا}: حرف تفصيل، مفيدة للشك بالنسبة إلى المخاطب، ومفيدة للإبهام بالنسبة إلى الله. قال أبو البقاء: وإما إذا كانت للشك .. جاز أن يليها الاسم، وأن يليها الفعل، فإن كانت للتخيير، ووقع الفعل بعدها .. كانت معه أن كقوله: إما أن تلقى انتهى. {يَتُوبُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله. {عَلَيْهِمْ}: متعلق به، والجملة معطوفة على جملة قوله: {إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ}. على كلا الاحتمالين، وقيل: غير ذلك، من أوجه الإعراب. {وَاللَّهُ}: مبتدأ. {عَلِيمٌ} خبر أول. {حَكِيمٌ} خبر ثانٍ، والجملة الاسمية مستأنفة. مسوقة لتعليل ما قبلها.

التصريف ومفردات اللغة

{يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ}: من اعتذر من باب افتعل إذا مَهَّد العذر. والاعتذار: إظهار العذر بالأعذار الكاذبة.

{عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ}: {الْغَيْبِ}: ما غاب عنك علمه {وَالشَّهَادَةِ}: ما تشهده وتعرفه.

{إِذَا انْقَلَبْتُمْ}: انقلب إلى الشيء من باب انفعل: رجع إليه {إِنَّهُمْ رِجْسٌ}؛ أي: قذر يجب الإعراض عنهم. {وَمَأْوَاهُمْ}: والمأوى، كل مكان يأوى إليه الشيء، ليلًا أو نهارًا، وقد أوى فلان إلى منزله، يأوي أويًا وإيواء. {الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا}: {الْأَعْرَابُ} اسم لبدو العرب، واحده أعرابي، والأنثى أعرابية، والعرب اسم لهذا الجيل الذي ينطق بهذه اللغة، بَدْوِه وحَضَره، واحدَهُ عربي، كالمجوس والمجوسي واليهود واليهودي.

وفي "الفتوحات" والأعراب اسم جمع، جاء على صورة الجمع، وليس جمعًا لعرب، لئلا يلزم كون الجمع أخص من مفرده؛ لأن الأعراب سكان البادية خاصة، والعرب المتكلمون باللغة العربية، سواء سكنوا البادية أو الحاضرة، اهـ شيخنا. وفي "المصباح" وأما {الْأَعْرَابُ} بالفتح فأهل البَدْوِ من العرب، الواحد أعرابي بالفتح أيضًا، وهو الذي يكون صاحب نجعة، وارتياد غيث وكلأ، وزاد