للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

قُلُوبِهِمْ}: جار ومجرور صفة لـ {رِيبَةً}. {إِلَّا}: أداة استثناء من أعم الأوقات، أو {إِلَّا} حرف بمعنى: إلى الجارة، كما قيل، {أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ}: ناصب وفعل وفاعل، والجملة الفعلية مع أن المصدرية في تأويل مصدر، مجرور بإضافة المستثنى المحذوف إليه، تقديره: لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم في جميع الأوقات، إلا وقت تقطع قلوبهم وتمزقها بالموت، أو في تأويل مصدر، مجرور بإلا بمعنى، إلى تقديره: لا يزال بنيانهم ريبة في قلوبهم إلى تقطع قلوبهم، الجار والمجرور متعلق بـ {يَزَالُ} وجملة يزال مستأنفة. {وَاللَّهُ}: مبتدأ. {عَلِيمٌ} خبر أول {حَكِيمٌ}: خبر ثان، والجملة مستأنفة.

{إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (١١١)}.

{إِنَّ اللَّهَ}: ناصب واسمه. {اشْتَرَى} فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة في محل الرفع خبر إن، وجملة إن مستأنفة. {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}: متعلق بـ {اشْتَرَى} {أَنْفُسَهُمْ}: مفعول به. {وَأَمْوَالَهُمْ}: معطوف عليه. {بِأَنَّ}: الباء: حرف جر و {أن}: حرف نصب ومصدر {لَهُمْ}: خبر أن مقدم على اسمها. {الْجَنَّةَ}: اسمها مؤخر، وجملة أن في تأويل مصدر، مجرور بالباء، تقديره: يكون الجنة لهم، الجار والمجرور متعلق بـ {اشْتَرَى} ودخلت الباء هنا على المتروك على بابها، وسماها أبو البقاء: باء المقابلة، كقولهم: باء العوض، ذكره: في "الفتوحات". {يُقَاتِلُونَ}: فعل وفاعل. {فِي سَبِيلِ اللَّهِ}: متعلق به، والجملة مستأنفة، مسوقة لبيان الاشتراء، ذكره: أبو السعود. {فَيَقْتُلُونَ}: الفاء: استئنافية. {يَقْتُلُونَ}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة مسوقة لبيان البيع الذي يستلزمه الشراء، أو لبيان تسليم المبيع. {يَقْتُلُونَ}: فعل ونائب فاعل معطوف على {يَقْتُلُونَ}. {وَعْدًا}: منصوب على المصدرية بفعل محذوف، تقديره: وعدهم ذلك وعدًا، والجملة المحذوفة مستأنفة. مسوقة