للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مصدرية. {تَبَيَّنَ}: فعل ماض {لَهُمْ}: متعلق به. {أَنَّهُمْ}: ناصب واسمه. {أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}: خبره، وجملة {أن} في تأويل مصدر مرفوع على الفاعلية لـ {تَبَيَّنَ} تقديره: من بعد ما تبين كونهم من أصحاب الجحيم، وجملة {تَبَيَّنَ} في تأويل مصدر، مجرور بإضافة الظرف إليه، تقديره: من بعد تبين كونهم من أصحاب الجحيم.

{وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ}.

{وَمَا}: الواو: استئنافية. {ما}: نافية. {كَانَ}: فعل ماض ناقص. {اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ}: اسمها ومضاف إليه. {لِأَبِيهِ}: متعلق بـ {اسْتِغْفَارُ}. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ {عَنْ مَوْعِدَةٍ}: جار ومجرور خبر {كان}. {وَعَدَهَا إِيَّاهُ}: فعل ومفعولان، وفاعله ضمير يعود على إبراهيم، والجملة الفعلية صفة لـ {مَوْعِدَةٍ}، والتقدير: وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا كائنا عن موعدة وعدها إياه.

{فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ}.

{فَلَمَّا}، الفاء: عاطفة. {لما}: حرف شرط غير جازم. {تَبَيَّنَ}: فعل ماض. {لَهُ}: متعلق به {أَنَّهُ} ناصب واسمه {عَدُوٌّ} خبر أن. {لِلَّهِ}: متعلق بـ {عَدُوٌّ} وجملة، أن في تأويل مصدر، مرفوع على الفاعلية، لـ {تَبَيَّنَ} تقديره: فلما تبين له كونه عدوًا لله، والجملة الفعلية فعل شرط للما، لا محل لها من الإعراب. {تَبَرَّأَ} فعل ماض وفاعله ضمير يعود على إبراهيم. {مِنْهُ} متعلق به، وجملة {تَبَرَّأَ} جواب {لما} وجملة {لما} معطوفة على جملة {كَانَ}. {إنَّ إِبْرَاهِيمَ}: ناصب واسمه. {لَأَوَّاهٌ} اللام: حرف ابتداء. (أواه}: خبر {إن}. {حَلِيمٌ}: صفة {أواه} وجملة {إن} مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.

{وَمَا}: الواو: استئنافية. {ما}: نافية. {كَانَ اللَّه}: فعل ناقص،