للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ومضاف إليه. {وَالْأَرْضِ}: معطوف على {السَّمَاوَاتِ} والجملة من المبتدأ والخبر في محل الرفع، خبر {إِنَّ} وجملة {إِنَّ} مستأنفة. {يُحْيِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة الفعلية في محل الرفع، معطوفة على الجملة الاسمية على كونها خبرًا {لإن}. وجملة قوله: {وَيُمِيتُ}: معطوفة على {يُحْيِي}. {وَمَا لَكُمْ}، الواو: عاطفة. {ما}: نافية. {لَكُمْ}: جار ومجرور، خبر مقدم. {مِنْ دُونِ اللَّهِ}: جار ومجرور، متعلق بـ لاستقرار الذي تعلق به الخبر {مِنْ وَلِيٍّ} مبتدأ مؤخر و {مِنْ}: زائدة {لَا نَصِيرٍ}: معطوف على {وَلِيٍّ} والجملة من المبتدأ والخبر معطوفة على جملة {إن}.

{لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}.

{لَقَدْ}: اللام: موطئة للقسم. {قد}: حرف تحقيق {تَابَ اللَّهُ}: فعل وفاعل، والجملة جواب القسم، لا محل لها من الإعراب. {عَلَى النَّبِيِّ}: متعلق بـ {تَابَ}. {وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ}: معطوفان على النبي. {الَّذِينَ} اسم موصول في محل الجر صفة لكل من {الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ}. {اتَّبَعُوهُ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة صلة الموصول {فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ}: جار ومجرور، ومضاف إليه متعلق بـ {اتَّبَعُوهُ}. {مِنْ بَعْدِ} جار ومجرور، متعلق بـ {اتَّبَعُوهُ} أيضًا. {مَا}: مصدرية {كَادَ}: زائدة لفظًا، لا عمل لها وإن كان معناها مرادًا بدليل قراءة ابن مسعود {من بعد ما زاغت قلوب فريق منهم} {يَزِيغُ}: فعل مضارع. {قُلُوبُ فَرِيقٍ}: فاعل، ومضاف إليه. {مِنْهُمْ}: صفة لفريق، والجملة الفعلية صلة لـ {مَا}: المصدرية {مَا}: مع صلتها في تأويل مصدر، مجرور بإضافة الظرف إليه، تقديره: من بعد مقاربة زيغ قلوب فريق منهم. {ثُمَّ تَابَ}: فعل ماض وفاعله ضمير يعود على الله. {عَلَيْهِمْ} متعلق به. والجملة معطوفة على جملة تاب الأول {إِنَّهُ} ناصب واسمه. {بِهِمْ} تنازع فيه ما بعده؛ لأن التنازع يكون في المتأخر كما يكون في المتقدم. {رَءُوفٌ}: خبر أول