للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

على كلا التقديرين، وفاعله ضمير يعود على {رَجُلٍ} {آمَنُوا} فعل وفاعل، صلة الموصول {أَنَّ}: حرف نصب ومصدر {لَهُمْ}: جار ومجرور خبر {أَنَّ} مقدم على اسمها. {قَدَمَ صِدْقٍ} اسمها مؤخر. {عِنْدَ رَبِّهِمْ} ظرف ومضاف إليه، حال من الضمير المستكن في الجار والمجرور، وجملة {أَنَّ} في تأويل مصدر مجرور بالباء المحذوفة؛ لأن حذف الجار، مطرد مع، أن، وأن، تقديره: وبشر الذين آمنوا، بكون قدم صدق كائنًا لهم حالة كونه كائنًا عند ربهم، والباء المحذوفة متعلقة بـ {بَشِّر} {قَالَ الْكَافِرُونَ}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة استئنافًا بيانيًّا {إِنَّ هَذَا} ناصب واسمه {لَسَاحِرٌ} خبر {إِنَّ} واللام حرف ابتداء {مُبِينٌ} صفة {سَاحِرٌ} وجملة {إِنَّ} في محل النصب مقول {قَالَ}.

{إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ}.

{إِنَّ رَبَّكُمُ}: ناصب واسمه {اللَّهُ}: خبره والجملة مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها {الَّذِي}: اسم موصول في محل الرفع صفة للجلالة {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ}: فعل ومفعول وفاعله ضمير يعود على الموصول، والجملة صلة الموصول {وَالْأَرْضَ}: معطوف على {السموات} {فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بخلق.

{ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ}.

{ثُمَّ}: حرف عطف {اسْتَوَى} فعل ماضٍ وفاعله ضمير يعود على الله {عَلَى الْعَرْشِ}: متعلق به، والجملة معطوفة على جملة خلق {يُدَبِّرُ الْأَمْرَ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة في محل النصب، حال من فاعل {اسْتَوَى} أو في محل الرفع خبر ثانٍ؛ لـ {إن}، أو، مستأنفة لا محل لها من الإعراب، كما ذكره في "الفتوحات" {مَا مِنْ شَفِيعٍ} {مَا}: نافية. {مِنْ}: زائدة {شَفِيعٍ}: مبتدأ وسوغ الابتداء بالنكرة دخول {مِنْ} الاستغراقية عليه {إِلَّا} أداة استثناء مفرغ. {مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ} جار ومجرور ومضاف إليه خبر المبتدأ، والجملة مستأنفة {ذَلِكُمُ}: مبتدأ {اللَّهُ}: خبره {رَبُّكُمْ}: بدل من الجلالة، أو خبر