للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

المحذوفة.

{فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.

{فَلَمَّا}: الفاء: عاطفة {لما}: حرف شرط غير جازم {كَشَفْنَا} فعل وفاعل {عَنْهُ}: متعلق به {ضُرَّهُ} مفعول به، والجملة فعل شرط لـ {لما} لا محل لها من الإعراب {مَرَّ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على {الْإِنْسَانَ} والجملة جواب {لما} وجملة {لما} من فعل شرطها وجوابها معطوفة على جملة {إذا} {كَأَنْ} مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، تقديره: كأنه {لَمْ يَدْعُنَا}: جازم وفعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {الْإِنْسَانَ} {إِلَى ضُرٍّ}: متعلق به. وجملة {مَسَّهُ} صفة لضر، وجملة {يَدْعُنَا} في محل الرفع خبر، {كَأَنْ} وجملة {كَأَنْ} في محل النصب، حال من فاعل مر، تقديره: استمر هو على كفره حالة كونه مشبهًا بمن {لَمْ يَدْعُنَا} أصلًا؛ أي: رجع إلى حالته الأولى، وترك الالتجاء إلى ربه {كَذَلِكَ}: جار ومجرور، صفة لمصدر محذوف منصوب بـ {ما} بعده تقديره: تزيينًا مثل ذلك التزيين الذي حصل لمن مسه الضر {زُيِّنَ}: فعل ماض مغير الصيغة. {لِلْمُسْرِفِينَ}: متعلق به {مَا كَانُوا}: ما موصولة أو موصوفة، في محل الرفع نائب فاعل، لـ {زُيِّنَ} أو مصدرية {كَانُوا}: فعل ناقص واسمه. وجملة {يَعْمَلُونَ} خبره، وجملة {كَان} صلة لما أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف، تقديره: ما كانوا يعملونه، أو صلة ما المصدرية تقديره، كذلك زين للمسرفين عملهم الخبيث وجملة زين مستأنفة.

التصريف ومفردات اللغة

{الْكِتَابِ الْحَكِيمِ} {الْكِتَابِ}: هو القرآن العظيم و {الْحَكِيمِ}: ذو الحكمة، لاشتمال الكتاب عليها {عَجَبًا}: وفي "المختار"، والعجب: مصدر عجيب من باب طرب، وتعجب واستعجب بمعنى، وعجب غيره تعجيبًا، والعجب والعجاب: الشيء الذي يتعجب منه، وكذا العجاب بتشديد الجيم، وهو الأكثر وكذا الأعجوبة {أَنْ أَوْحَيْنَا}: والوحي الإعلام الخفي لامرىء بما يخفى على