للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بـ {مَكْرًا} {قُلِ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمَّد، والجملة مستأنفة {اللَّهُ أَسْرَعُ مَكْرًا} إلى آخر الآية، مقول محكي، وإن شئت قلت {اللَّهُ أَسْرَعُ} مبتدأ وخبر. {مَكْرًا}؛ تمييز محول، عن المبتدأ، منصوب باسم التفضيل، والجملة الاسمية في محل النصب مقول قل {إِنَّ رُسُلَنَا} ناصب واسمه {يَكْتُبُونَ}: فعل وفاعل {مَا} موصولة، أو موصوفة في محل النصب مفعول {يَكْتُبُونَ} وجملة {تَمْكُرُونَ} صلة لـ {مَا} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف، تقديره: تمكرونه، أو صلة {مَا} المصدرية، وجملة {يَكْتُبُونَ} في محل الرفع، خبر {إنَّ} وجملة {إنَّ} في محل النصب، مقول القول على كونها تعليلًا لما قبلها.

{هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ}.

{هُوَ الَّذِي}: مبتدأ وخبر، والجملة مستأنفة {يُسَيِّرُكُمْ}، فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الموصول، والجملة صلة الموصول {فِي الْبَرّ}: متعلق بـ {يسير} {وَالْبَحْرِ}: معطوف على {الْبَرِّ} {حَتَّى} حرف جر وغاية {إذَا} ظرف لما يستقبل من الزمان {كُنْتُمْ} فعل نافص واسمه {فِي الْفُلْكِ} جار ومجرور خبر {كَانَ} وجملة {كَانَ} في محل الجر بإضافة {إذا} إليها، على كونها فعل شرط لها، والظرف متعلق بالجواب الآتي {وَجَرَيْنَ}: فعل وفاعل معطوف على {كُنْتُمْ} {بِهِم}: متعلق به. وكذا يتعلق به قوله: {بِرِيحٍ}، {طَيِّبَةٍ} صفة {ريح} فإن قلت: كيف يتعدى فعل واحد إلى معمولين، بحرفي جر متحدين لفظًا ومعنى؟

قلت: إن الباء الأولى للتعدية، كهي في مررت يزيد، والثانية للسببية، فاختلف المعنيان، فلذلك تعلقًا بعامل واحد، ويجوز أن تكون الثانية للحال، فتتعلق بمحذوف، تقديره: وجرين بهم ملتبسة بريح طيبة، فتكون الحال من ضمير الفلك اهـ "سمين" {وَفَرِحُوا} فعل وفاعل معطوف على {كُنْتُمْ} {بِهَا} متعلق به {جَاءَتْهَا رِيحٌ}: فعل ومفعول وفاعل. {عَاصِفٌ}: صفة {ريح} والجملة الفعلية جواب {إذًا} لا محل لها من الإعراب، وجملة {إذَا} في محل الجر، بحتى