للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الْأَرْضِ}: جار ومجرور صلة من الموصولة. {كُلُّهُمْ} توكيد لـ {مَن} الموصولة. {جَمِيعًا} حال منها. {أَفَأَنْتَ} الهمزة للاستفهام التأديبي داخلة على محذوف تقديره: أتحزن وتتأسف على عدم إيمانهم. الفاء: عاطفة {أنت} مبتدأ. {تُكْرِهُ النَّاسَ}: فعل ومفعول وفاعله ضمير يعود على محمَّد، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية معطوفة على ذلك المحذوف. {حَتَّى يَكُونُوا} فعل ناقص واسمه. {مُؤْمِنِينَ} خبره والجملة في تأويل مصدر مجرور بحتى بمعنى إلى تقديره: إلى كونهم مؤمنين الجار والمجرور متعلق بتكره.

{وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (١٠٠)}.

{وَمَا}: {الواو} استئنافية. {ما}: نافية. {كَانَ}: فعل ماض ناقص. {لِنَفْسٍ}: جار ومجرور خبر {كَانَ} مقدم. {أَنْ تُؤْمِنَ}: ناصب وفعل وفاعله ضمير يعود على النفس. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {بِإِذْنِ اللَّهِ}: متعلق بـ {تُؤْمِنَ} وجملة: {تُؤْمِنَ} في تأويل مصدر مرفوع على كونه اسم {كَانَ} تقديره: وما كان الإيمان إلا بإذن الله، كائنًا لنفس، وجملة {كَانَ} مستأنفة مسوقة لتعليل قوله: {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ} {وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ} فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة الفعلية معطوفة على محذوف، تقديره: فيأذن الله لبعضهم في الإيمان ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون {عَلَى الَّذِينَ}: جار ومجرور متعلق بـ {يَجْعَلُ}. وجملة {لَا يَعْقِلُونَ} صلة الموصول.

{قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ}.

{قُلِ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمَّد والجملة مستأنفة {انْظُرُوا مَاذَا ...} إلى آخر الآية: مقول محكي، وإن شئت قلت: {انْظُرُوا}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول محكي. {مَاذَا} {ما} اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ {ذا}: اسم موصول بمعنى الذي في محل الرفع خبر، والجملة الاسمية في محل النصب مفعول {انْظُرُوا} لتعليق العامل، وهو {انْظُرُوا} عنها