للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَأَنْ}: الواو: عاطفة {أَن}: حرف نصب ومصدر. {أَقِمْ}: فعل أمر في محل النصب بـ {أَن} المصدرية مبني على السكون، وفاعله ضمير يعود على محمد. {وَجْهَكَ}: مفعول به ومضاف إليه، والجملة الفعلية صلة {أَن} المصدرية {أَن} مع صلتها في تأويل مصدر مرفوع على كونه نائب فاعل لفعل محذوف، تقديره، وأوحي إليّ قيام وجهي للدين، والجملة المحذوفة في محل النصب معطوفة على جملة {أمرت} على كونها مقولًا لـ {قُلْ} {لِلدِّينِ}؛ جار ومجرور متعلق بـ {أَقِمْ} {حَنِيفًا} حال من الفاعل المستتر في {أَقِمْ} ويجوز أن يكون حالًا من المفعول، أو من {الدين} {وَلَا} {الواو}: عاطفة {لا}: ناهية جازمة {تَكُونَنَّ}: فعل مضارع ناقص في محل الجزم بـ {لا} مبني على الفتح، لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، واسمها ضمير يعود على محمَّد. {مِنَ الْمُشْرِكِينَ} خبر {تكون} والجملة معطوفة على جملة {أَقِمْ} على كونه فاعلًا لفعل محذوف، والتقدير: وأوحي إليّ قيام وجهي للدين وعدم كوني من المشركين.

{وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ}.

{وَلَا}: الواو: عاطفة {لا}: ناهية جازمة. {تَدْعُ} فعل مضارع جزوم بـ {لا} الناهية، وفاعله ضمير يعود على محمَّد، والجملة معطوفة على جملة قوله: {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ} كما في "أبي السعود"، ويجوز أن تكون مستأنفة كما في "السمين" {مِنْ دُونِ اللَّهِ}: متعلق به {مَا}: موصولة أو موصوفة، في محل النصب مفعول {تدع} {لَا يَنْفَعُكَ} فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {مَا}. {وَلَا يَضُرُّكَ} معطوف عليه والجملة صلة لـ {مَا} أو صفة لها.

{فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ}.

{فَإن}: الفاء: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفت نهينا لك عن دعاء ما لا ينفع ولا يضر، وأردت بيان حكم ما إذا فعلت ذلك .. فأقول لك {إِن}: حرف شرط. {فَعَلْتَ}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إن} على كونها فعل شرط لها {فَإِنَّكَ} الفاء رابطة لجواب {إن} الشرطية. {إنك} ناصب واسمه {إِذًا} حرف جواب توسطت بين اسم {إنَّ}