للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

قبلها على كونها مقولَ القول. {وَإِنَّهُمْ} ناصب واسمه. {آتِيهِمْ} خبر (إنَّ) ومضاف إليه. {عَذَابٌ} فاعل {آتي}. {غَيْرُ مَرْدُودٍ} صفة عذاب، وجملة إن معطوفة على جملة (إن) الأولى على كونها مسوقة لتعليل ما قبلها.

{وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ (٧٧)}.

{وَلَمَّا} (الواو) استئنافية. {لما} حرف شرط. {جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا} فعل وفاعل ومفعول والجملة فعل شرط لـ (لما). {سِيءَ} فعل ماض مغير الصيغة، ونائب فاعله ضمير يعود على (لوط). {بِهِم} متعلق به، والجملة جواب لمَّا، وجملة (لما) مستأنفة. {وَضَاقَ} فعل ماض معطوف على {سِيءَ}، وفاعله ضمير يعود على {لوط}. {بِهِم} متعلق به. {ذَرْعًا} تمييز محول عن الفاعل. {وَقَالَ} معطوف على {سِيءَ} وفاعله ضمير يعود على {لوط}. {هَذَا يَوْمٌ} مبتدأ وخبر. {عَصِيبٌ} صفة {يَوْمٌ} والجملة الاسمية في محل النصب مقول {قَالَ}.

{وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ (٧٨)}.

{وَجَاءَهُ} فعل ومفعول. {قَوْمُهُ} فاعل والجملة مستأنفة. {يُهْرَعُونَ} فعل ونائب فاعل. {إِلَيْهِ} متعلق به، والجملة الفعلية في محل النصب حال من {قَوْمُهُ}. {وَمِنْ قَبْلُ} جار ومجرور متعلق بـ {يَعْمَلُونَ}. {كَانُوا} فعل ناقص واسمه. {يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب خبر (كان) وجملة (كان) في محل النصب على الحال معطوفة على جملة {يُهْرَعُونَ}. {قَالَ} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على لوط، والجملة مستأنفة. {يَا قَوْمِ} إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت: {يَا قَوْمِ} منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول {قَالَ}. {هَؤُلَاءِ بَنَاتِي} مبتدأ وخبر، والجملة الإسمية في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها جوابَ النداء. {هُنَّ أَطْهَرُ} مبتدأ وخبر. {لَكُمْ} متعلق بـ {أَطْهَرُ} والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {فَاتَّقُوا اللَّهَ} (الفاء) فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدرٍ، تقديره: إذا عرفتموهن أطهر وأردتُم بيانَ ما هو الأصلح لكم .. فأقول لكم. {اتقوا اللَّه}