للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ}.

{وَلَا يَلْتَفِتْ} جازم ومجزوم. {مِنْكُمْ} حال من {أَحَدٌ}. {أَحَدٌ} فاعل، والجملة معطوفة على جملة {فَأَسْرِ}. {إِلَّا امْرَأَتَكَ} بالنصب على الاستثناء من الأهل، أو من {أَحَدٌ} أو بالرفع على البدلية من {أَحَدٌ}. {إنه} ناصب واسمه. {مُصِيبُهَا} خبره، وجملة (إن) مسوقة لتعليل الاستثناء على كونَها مقولَ القول. {مَا أَصَابَهُمْ} (ما) موصولة، أو موصوفة في حل الرفع فاعل لـ (مصيب). {أَصَابَهُمْ} فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على (ما)، والجملة صلة لـ (ما) أو صفة لها. وعبارة أبي حيان هنا: والضمير في {إنه} ضمير الشأن، و {مُصِيبُهَا} مبتدأ و {مَا أَصَابَهُمْ} الخبر. ويجوز على مذهب الكوفيينَ أن يكونَ {مُصِيبُهَا} خبر (إن) و {مَا أَصَابَهُمْ} فاعل به, لأنهم يجيزون إنه قائم أخواك. ومذهب البصريين أن ضميرَ الشأن لا يكون خبره إلا جملة مصرحًا بجزئيها، فلا يجوز هذا الإعراب عندهم، انتهت. {إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ} ناصب واسمه، وخبره، والجملة في محل النصب مقول القول. {أَلَيْسَ} (الهمزة) للاستفهام التقريري. {ليس الصبح} فعل ناقص واسمه. {بِقَرِيبٍ} خبره و (الباء) زائدة، والجملة في محل النصب مقول القول.

{فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ (٨٢) مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ (٨٣)}.

{فَلَمَّا} (الفاء) فاء الفصيحة؛ لأنها أفصَحَتْ عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عَرفْتَ ما قالوا له، وأردتَ بيانَ عَاقِبَةِ أمرهم .. فأقول لك. {لما جاء أمرنا} {لَمَّا} حرف شرط. {جَاءَ أَمْرُنَا} فعل وفاعل، والجملة فعل شرط لـ (لما). {جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا} فعل وفاعل، ومفعولان، والجملة جواب (لما) وجملة (لما) في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة. {وَأَمْطَرْنَا} فعل وفاعل معطوف على {جَعَلْنَا}. {عَلَيْهَا} متعلق به. {حِجَارَةً} مفعول {أمطرنا}. {مِنْ سِجِّيلٍ} جار ومجرور صفة لـ {حِجَارَةً}. {مَنْضُودٍ} صفة لـ {سِجِّيلٍ}. {مُسَوَّمَةً} حال من {حِجَارَةً}. {عِنْدَ رَبِّكَ} متعلق بـ {مُسَوَّمَةً}. {وَمَا}