للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{قَالَ} على كونها جوابَ النداءِ. {أَنْ يُصِيبَكُمْ} ناصب وفعل ومفعول أول. {مِثْلُ} فاعل وهو مضاف. {مَا} مضاف إليه، والجملة الفعلية في تأويل مصدر منصوب على كونه مفعولًا ثانيًا لجرم تقديره: ويا قوم لا يكسبنكم عداوتي إصابتكم عَذَاب مثل ما أصاب. {أَصَابَ} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {مَا}. {قَوْمَ نُوحٍ} مفعول به، ومضاف إليه، والجملة الفعلية صلة لـ (ما) أو صفة لها. {أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ} معطوفان على {قَوْمَ نُوحٍ}. {وَمَا} (الواو) عاطفة. {ما} نافية أو حجازية. {قَوْمُ لُوطٍ} مبتدأ أو اسم {ما}. {مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ} (الباء) زائدة. {بعيد} خبر المبتدأ، أو خبر لـ (ما) منصوب بفتحة مقدرة، والجملة الاسمية في محل النصب مقولُ {قَالَ}. وأتى {بِبَعِيدٍ} مفردًا، وإن كان خبرًا عن جمع لأحد أوجه: إما لحذف مضاف تقديره: وما إهلاك قوم لوط، وإما باعتبار زمان؛ أي بزمان بعيد، وإما باعتبار مكان؛ أي: بمكان بعيد، وإما باعتبار موصوف غيرهما؛ أي: بشيء بعيد، كذا قدره الزمخشري، وتبعه الشيخ، وفيه إشكال من حيث إنَّ تقدير زمان يلزم فيه الإخبار بالزمان عن الجثة، وقال الزمخشري أيضًا: ويجوز أن يستوي في بعيد، وقريب، وقليل، وكثير، بين المذكر والمؤنث لورودها على زنة المصادر التي هي كالصهيل، والنهيق، ونحوهما، اهـ "سمين". {وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ} فعل وفاعل ومفعول معطوف على {يَجْرِمَنَّكُمْ} على كونه مقول {قَالَ}. {ثُمَّ تُوبُوا} فعل وفاعل. {إِلَيْهِ} متعلق به، والجملة معطوفة على جملة {اسْتَغْفِرُوا}. {إِنَّ رَبِّي} ناصب واسمه. {رَحِيمٌ} خبره. {وَدُودٌ} خبر ثان، وجملة (إن) مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها على كونها مقول {قَالَ}.

{قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ (٩١)}.

{قَالُوا} فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {يَا شُعَيْبُ} إلى قوله: {قَالَ} مقول محكي، وإن شئت قلتُ: {يَا شُعَيْبُ} منادى مفرد العلم، وجملة النداء في محل النصب مقول {قَالَ}. {مَا} نافية. {نَفْقَهُ كَثِيرًا} فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على قوم شعيب، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها