للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{قَالُوا} فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {يَا أَبَانَا مَا لَكَ} إلى قوله: {قَالَ} مقول محكي، وإن شئت قلت: {يَا أَبَانَا} منادى مضاف منصوب بالألف، وجملة النداء في محل النصب، مقول {قَالوُا}. {مَا} اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ. {لَكَ} جار ومجرور خبره، والجملة الاسمية في محل النصب مقول {قَالُوا} على كونها جوابَ النداء. {لَا} نافية. {تَأْمَنَّا} فعل مضارع مرفوع بضمة ظاهرة على النون المدغمة في نون (نا). (نا) ضمير المتكلمين في محل النصب مفعول به، وفاعله ضمير مستتر يعود على {يعقوب}. {عَلَى يُوسُفَ} متعلق به، والجملة الفعلية في محل النصب حال من كاف المخاطب، والعامل فيه الاستقرار الذي تعلق به الخبر. {وَإنَّا} ناصب واسمه. {لَهُ} متعلق بـ {ناصحون}. {لناصحون} (اللام) حرف ابتداء. (ناصحون) خبر (إن) وجملة (إن) في محل النصب على الحال من مفعول {تَأْمَنَّا}.

{أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}.

{أرْسِلْهُ} فعل ومفعول وفاعله ضمير يعود على يعقوب، والجملة في محل النصب مقول {قَالُوا}. {مَعَنَا} حال من مفعول {أَرْسِلْهُ}. {غَدًا} منصوب على الظرفية متعلق بـ {أرسل}. {يَرْتَعْ} مجزوم بالطلب السابق، وفاعله ضمير يعود على يوسف. {وَيَلْعَبْ} معطوف عليه. {وَإِنَّا} ناصب واسمه. {لَهُ} متعلق بما بعده. {لَحَافِظُونَ} خبر (إن) و (اللام) حرف ابتداء، وجملة إنّ في محل النصب حال من (هاء) {أرْسِلْهُ}.

{قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ (١٣)}.

{قَالَ} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على يعقوب، والجملة مستأنفة. {إِنِّي لَيَحْزُنُنِي} إلى قوله {قَالوُا} مقول محكي، وإن شئت قلت: {إِنِّي} ناصب واسمه. {لَيَحْزُنُنِي} فعل مضارع ومفعول، و (نون) وقاية و (اللام) حرف ابتداء. {أَنْ تَذْهَبُوا} فعل وفاعل منصوب بـ (أن) المصدرية. {بِهِ} متعلق به، وجملة {تذهبوا} في تأويل مصدر مرفوع على الفاعلية، ليحزن تقديره: ليحزنني ذهابكم