للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

المفعول الثاني، والجملة الفعلية في تأويل مصدر منصوب على المفعولية، لـ {وَأَجْمَعُوا} تقديره: وأجمعوا جعلهم إياه في غيابة الجب، وجواب (لما) محذوف تقديره: فعلوا به، ما فعلوا من الأذى، وجملة (لما) معطوفة على تلك الجملة المحذوفة. {وَأَوْحَيْنَا} فعل وفاعل معطوف على جواب (لما) المحذوف. {إِليهِ} متعلق به. {لَتُنَبِّئَنَّهُمْ} (اللام) موطئة للقسم. {تنبئنهم} فعل ومفعول. {بِأَمْرِهِمْ} جار ومجرور، ومضاف إليه، متعلق به، وفاعله ضمير يعود على يوسف. {هَذَا} بدل من {أمرهم} أو صفة له، والجملة الفعلية جوابُ القسم لا محل لها من الإعراب، وجملةُ القسم في محل النصب مفعول {أَوْحَيْنَا}. {وَهُمْ} مبتدأ، وجملة {لَا يَشْعُرُونَ} خبره، والجملة الاسمية في محل النصب حال من ضمير {لَتُنَبِّئَنَّهُمْ}.

{وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ (١٦) قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ (١٧)}.

{وَجَاءُوا أَبَاهُمْ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة مستأنفة. {عِشَاءً} منصوب على الظرفية متعلق به. {يَبْكُونَ} فعل وفاعل، والجملة في محل النصب حال من فاعل {جاءوا}. {قَالُوا} فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {يَا أَبَانَا} إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت: {يَا أَبَانَا} منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول {قال} {إِنَّا} ناصب واسمه {ذَهَبْنَا} فعل وفاعل، والجملة في محل رفع خبر إنَّ، وجملة إنَّ في محل النصب مقول قال على كونها جوابَ النداءِ. {نَسْتَبِقُ} فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على إخوة يوسف، والجملة الفعلية في محل النصب حال من فاعل {ذَهَبْنَا}. {وَتَرَكْنَا يُوسُفَ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل الرفع معطوفة على جملة {ذَهَبنَا}. {عِندَ متاعنا} ظرف، ومضاف إليه، متعلق بـ {تركنا}. {فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ} فعل ومفعول وفاعل معطوف على {تركنا}. {وَمَا} {الواو} عاطفة. (ما) حجازية أو تميمية. {أنتَ} في محل الرفع اسمها أو مبتدأ. {بِمُؤْمِنٍ} خبر (ما) الحجازية، أو خبر المبتدأ و (الباء) زائدة. {لَّنَا} متعلق بـ {مؤمن}، والجملة الاسمية في محل النصب معطوفة على جملة {فَأَكَلَهُ} على كونها مقول القول. {وَلَوْ كُنَّا