للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{فأَدْلَى دَلْوَهُ} فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الوارد، والجملة معطوفة على جملة {أرسلوا}. {قَالَ} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على الوارد، والجملة مستأنفة استئنافًا بيانيًّا. {يَا بُشْرَى هَذَا غُلَامٌ} مقول محكي لـ {قَالَ} وإن شئت قلت: يا بشرى بالقصر منادى نكرة مقصودة. وفي قراءة: {يا بشراي} بالياء منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول {قَالَ}. {هَذَا غُلَامٌ} مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها جوابَ النداء. {وَأَسَرُّوهُ} فعل وفاعل، ومفعول، والجملة معطوفة على جملة {قَالَ}. {بِضَاعَةً} معمولٌ لمحذوف، هو حال من (واو) (أسروه) تقديره: (وأسروه) حالَةَ كونهم جَاعِلِيه بضاعةً، أي شيئًا مُتَموَّلًا. {وَاللَّهُ عَلِيمٌ} مبتدأ، وخبر، والجملة مستأنفة. {بِمَا} جار ومجرور متعلق بـ {عَلِيمٌ}. {يَعْمَلُونَ} فعل وفاعل، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد، أو الرابط محذوف تقديره بما يعملونه.

{وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ (٢٠)}.

{وَشَرَوْهُ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة مستأنفة أو معطوفة على (أسروه). {بِثَمَنٍ} متعلق به. {بَخْسٍ} صفة لـ (ثمن) على تأويله بمشتق تقديره: مبخوس، أي: منقوص. {دَرَاهِمَ} بدل من (ثمن). {مَعْدُودَةٍ} صفة لـ {دَرَاهِمَ}. {مِنَ الزَّاهِدِينَ} فعل ناقص واسمه. {فِيهِ} جار ومجرور متعلق بـ {الزَّاهِدِينَ}. {مِنَ الزَّاهِدِينَ} جار ومجرور خبر (كان)، وجملة (كان) معطوفة على جملة {أشَرَوْهُ}.

التصريف ومفردات اللغة

{تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ}، {الْمُبِينِ} اسم فاعل من أبان المتعدي، وسيأتي في قوله: {عَدُوٌّ مُبِينٌ} أنه من اللازم، فهو من أبَانَ بمعنى أظهَرَ أي: المُظْهِرُ للحق من الباطل، والحلال من الحرام. {قُرْآنًا عَرَبِيًّا} والعربي منسوب للعرب، لأنه نزل بلغتهم، وواحدُ العرب عربي كما أن واحد الروم رومي، اهـ "سمين".