للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (٢٦)}.

{قَالَ} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على يوسف، والجملة مستأنفة. {هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي} مقول محكي لـ {قَالَ}، وإن شئت قلت: {هِيَ} مبتدأ {رَاوَدَتْنِي} فعل ومفعول، و {نون} وقاية. {عَنْ نَفْسِي} متعلق به، وفاعله ضمير يعود على زليخَا، والجملة الفعلية في محل الرفع خَبرِ المبتدأ، والجملة الاسمية في محل النصب مقول {قَالَ}. {وَشَهِدَ شَاهِدٌ} فعل وفاعل معطوف على {قَالَ}. {مِنْ أَهْلِهَا} جار ومجرور صفة لـ {شَاهِدٌ}. {إن} حرف شرط. {كَانَ قَمِيصُهُ} فعل ناقص، واسمه في محل الجزم بـ {إن} على كونه فِعل شرط لها. {قُدَّ} فعل ماض مغير الصيغة، ونائب فاعله ضمير يعود على قميص. {مِنْ قُبُلٍ} متعلق بـ {قد}، وجملة {قد} في محل النصب خبر {كَانَ}. {فَصَدَقَتْ} الفاء رابطة الجواب جوازًا، وقيل: إنه على تقدير: قد؛ أي: فقد صدقت لِيَكُونَ من المواضع التي تَجِبَ فيها الفاء. {صدقت} فعل ماض في محل الجزم على كونه جوابَ الشرط، وفاعله ضمير يعود على زليخَا، وجملة (إن) الشرطية في محل النصب مقول لقول محذوف حال من {شَاهِدٌ}، تقديره: وشهد شاهد من أهلها حَالةَ كونه قائِلًا: إن كانَ قميصه قد من قبل .. فصدقت. {وَهُوَ} مبتدأ. {مِنَ الْكَاذِبِينَ} جار ومجرور خبره، والجملة الاسمية في محل الجزم معطوفة على جملة {صدقت}.

{وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ (٢٧)}.

{وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ} جازم وفعل ناقص واسمه. وجملة {قُدَّ} في محل النصب خبر {كَانَ}. {مِنْ دُبُر} متعلق بـ {قُدَّ}. وجملة {فَكَذَبَتْ} جواب الشرط، والجملة الشرطية في محل النصب معطوفة على جملة الشرط الأولى. {وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ} مبتدأ وخبر معطوف على جملة {كذبت}.

{فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (٢٨)}.

{فَلَمَّا} {الفاء} فاء الفصيحة؛ لأنها أفْصَحَت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتَ ما شَهِدَ الشاهدُ وأردتَ بيانَ ما قال العزيز. فأقولُ لك.