للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بسكون على النون المدغمة في لام {لا} لا نافية. {تَصْرِفْ} فعل مضارع مجزوم بـ {إن} الشرطية على كونها فعل شرط لها، وفاعله ضمير يعود على يوسف. {عَنِّي} متعلق بـ {تصرف}. {كَيْدَهُنَّ} مفعول به. {أَصْبُ} فعل مضارع مجزوم بـ {إن} الشرطية على كونها جوابًا لها، وعلامةُ جزمه حذفُ حرف العلة. {إِلَيْهِنَّ} متعلق به، وفاعله ضمير يعود يوسف، وجملة الشرط في محل النصب معطوفة على جملة قوله: {السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ} على كونها مقول {قَالَ}. {وَأَكُنْ} فعل مضارع ناقص معطوف على {أَصْبُ} واسمها ضمير يعود على يوسف. {مِنَ الْجَاهِلِينَ} خبرها.

{فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (٣٤)}.

{فَاسْتَجَابَ} (الفاء) حرف عطف وتفريغ. {استجاب} فعل ماض. {لَهُ} متعلق به. {رَبُّهُ} فاعل، والجملة معطوفة على جملة قال. {فَصَرَفَ} (الفاء) حرف عطف وتفريع. {صرف} فعل ماض وفاعله ضمير يعود على الله. {عَنْهُ} متعلق به. {كَيْدَهُنَّ} مفعول به، والجملة معطوفة على جملة {استجاب}. {إِنَّهُ} ناصب واسمه. {هُوَ} ضمير فصل. {السَّمِيعُ} خبره الأول. {الْعَلِيمُ} خبر ثان، وجملة {إنَّ} مستأنفة مسوقةٌ لتعليل ما قبلها.

{ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ (٣٥)}.

{ثُمَّ} حرف عطف وترتيب. {بَدَا} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على السجن المعلوم من قوله: {لَيَسْجُنُنَّهُ} كما في "البحر". {لَهُمْ} جار ومجرور متعلق به. {مِنْ بَعْدِ} جار ومجرور متعلق به أيضًا، وجملة {بَدَا} معطوفة على جملة محذوفة، تقديرها: تَشَاوَرُوا في شأن يوسف، ثمَّ بدا لهم السجن من بعد ما رأوا الآيات. {مَا} مصدرية. {رَأَوُا الْآيَاتِ} فعل وفاعل ومفعول، والجملةُ في تأويل مصدر مجرور بإضافة الظرف إليه، تقديره: من بعد رؤيتهم الآيات الدالة على صدق يوسف. {لَيَسْجُنُنَّهُ} (اللام) موطئة للقسم. {يسجننه} فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبات النون المحذوفة لتوالي الأمثال، و {الواو} المحذوفة لالتقاء الساكنين في محل الرفع فاعل والنون المشددة نون التوكيد الثقيلة. {حَتَّى