للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ} منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول {قَالَ}. {أَمَّا} حرف شرط وتفصيل. {أَحَدُكُمَا} مبتدأ، ومضاف إليه. {فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا} فعل ومفعولان، و (الفاء) رابطة لجواب {أما} واقعة في غير موضعها، وفاعله ضمير يعود على الأحد. والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية جواب {أما} لا محلَّ لها من الإعراب، وجملة {أما} في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها مستأنفة استئنافًا بيانيًّا.

{وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ}.

{وَأَمَّا} {الواو} عاطفة. {أما} حرف شرط. {الْآخَرُ} مبتدأ. {فَيُصْلَبُ} (الفاء) رابطة لجواب {أما}. {يصلب} فعل مضارع مغيَّر الصيغة ونائب فاعله ضمير يعود على {الآخر} والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية جواب {أما}، وجملة {أما} معطوفة على جملة {أما} الأولى. {فَتَأْكُلُ} (الفاء) عاطفة. {تأكل الطير} فعل وفاعل. {مِنْ رَأْسِهِ} متعلق به، والجملة الفعلية في محل الرفع معطوفة على جملة (يصلب). {قُضِيَ الْأَمْرُ} فعل ونائب فاعل، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {الَّذِي} في محل الرفع صفة لـ {الأمر}. {فِيهِ} متعلق بما بعده. {تَسْتَفْتِيَانِ} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير فيه.

{وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (٤٢)}.

{وَقَالَ} {الواو} عاطفة. {قال} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على يوسف، والجملة معطوفة على جملة قوله: {قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ}. {لِلَّذِي} جار ومجرور متعلق بـ {قَالَ}. {ظَنَّ} فعل ماض ناسخ، وفاعله ضمير يعود على الموصول والجملة صلة الموصول. {أَنَّهُ نَاجٍ} ناصب واسمه وخبره. {مِنْهُمَا} جار ومجرور حال من الضمير المستتر في {نَاجٍ}؛ أي: حَالَة الناجي من جملة الاثنين، وجملة (أن) في تأويل مصدر سَادٍّ مسدَّ مفعولي {ظَنَّ} تقديره: