للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

أو صفة لها، والعائد، أو الرابط محذوف تقديره: ما قدمتموه لهن. {إلا} أداة استثناء. {قَلِيلًا} منصوب على الاستثناء. {مِمَّا} جار ومجرور صفة لـ {قَلِيلًا}. {تُحْصِنُونَ} فعل وفاعل صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد، أو الرابط محذوف تقديره: تحصنونه.

{ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ (٤٩)}.

{ثُمَّ} حرف عطف. {يَأْتِي} فعل مضارع. {مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ} متعلق به. {عَامٌ} فاعل، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة {ثُمَّ يَأْتِي} الأول. {فِيهِ} متعلق بـ {يُغَاثُ}. {يُغَاثُ النَّاسُ} فعل ونائب فاعل، والجملة في محل الرفع صفة لـ {عَامٌ}. {وَفِيهِ} متعلق بـ {يَعْصِرُونَ}. وجملة {يَعْصِرُونَ} في محل الرفع معطوفة على جملة {يُغَاثُ}.

{وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ (٥٠)}.

{وَقَالَ الْمَلِكُ} فعل، وفاعل معطوف على محذوف تقديره: فلما رجع الساقي إلى الملك، وأخبره بما ذكره يوسف استحسنه الملك، وقال: ائتوني به، كما مرَّ في مبحث التفسير. {ائْتُونِي بِهِ} مقول محكي، وإن شئت قلت: {ائتوني} فعل وفاعل، ومفعول. {بِهِ} متعلق به، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {فَلَمَّا} {الفاء} عاطفة. {لما} حرف شرط غير جازم. {جَاءَهُ الرَّسُولُ} فعل ومفعول، وفاعل، والجملة فعل شرط لـ {لَمَّا}. {قَالَ} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على يوسف، والجملة جواب {لما}، وجملة {لما} معطوفة على محذوف تقديره: فرجع الرسول إلى يوسف من عند الملك ليخرجه من السجن، فلما جاءه الرسول، قال يوسف: ارجع إلى ربك. {ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ} إلى قوله: {قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ} مقول محكي، وإن شئت قلت: {ارْجِعْ} فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على الرسول، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {إِلَى رَبِّكَ} متعلق به. {فَاسْأَلْهُ} {الفاء} عاطفة. {اسأله} فعل ومفعول أول، وفاعله ضمير يعود على الرسول، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة