للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{ارْجِعْ}. {مَا بَالُ النِّسْوَةِ} {ما} اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ. {بَالُ النِّسْوَةِ} خبر، ومضاف إليه، والجملة الاسمية في محل النصب سادة مسد المفعول الثاني لـ {سأل}. {اللَّاتِي} صفة لـ {النسوة}. {قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة صلة الموصول. {إِنَّ رَبِّي} ناصب واسمه. {بِكَيْدِهِنَّ} متعلق بـ {عَلِيمٌ}. {عَلِيمٌ} خبر (إن)، وجملة (إن) في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها مسوقة لتعليل ما قبلها.

{قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (٥١) ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ (٥٢)}.

{قَالَ} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على الملك، والجملة مستأنفة. {مَا خَطْبُكُنَّ} إلى قوله: {قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ} مقول محكي، لـ {قَالَ}، وإن شئت قلت: {ما} اسم استفهام للاستفهام الاستخباري في محل الرفع مبتدأ. {خَطْبُكُنَّ} خبره، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {إِذْ} ظرف لما مضى من الزمان في محل النصب على الظرفية متعلق بـ {خَطْبُكُنَّ} لأنه في معنى الفعل إذ المعنى ما فعلتن، وما أردتن به في ذلك الوقت، اهـ "سمين". {رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ} فعل وفاعل ومفعول. {عَنْ نَفْسِهِ} متعلق بـ {رَاوَدْتُنَّ}، والجملة الفعلية في محل الجر، مضاف إليه لـ {إذ}. {قُلْنَ} فعل، وفاعل، والجملة مستأنفة. {حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ} مقول محكي لـ {قُلْنَ} وإن شئت قلت {حَاشَ} فعل ماض بمعنى بَعُدَ مبني بفتحة مقدرة على الألف المحذوفة، للتخفيف لكثرة الاستعمال، وفاعله ضمير يعود على يوسف. {لِلَّهِ} جار ومجرور متعلق به، ولكنه على حذف مضاف، والتقدير: حاش يوسف عن المعصية لطاعة الله تعالى وخوفه كما ذكره أبو البقاء، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {مَا} نافية. {عَلِمْنَا} فعل وفاعل {عَلَيْهِ} متعلق به. {مِنْ} زائدة. {سُوءٍ} مفعول به؛ لأن علم هنا بمعنى عرف، والجملة الفعلية في محل النصب مقول {قَالَ}. {قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ} فعل وفاعل، ومضاف إليه، والجملة مستأنفة. {الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ}