للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ}.

{وَقَالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على يعقوب، والجملة معطوفة على جملة {قال} الأولى. {يَا بَنِيَّ}: إلى آخر الآية: مقول محكي، وإن شئت قلت: {يَا بَنِيَّ}: منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول {قال}. {لَا تَدْخُلُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {لَا} الناهية. {مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ}: جار ومجرور وصفة متعلق بـ {لَا تَدْخُلُوا}، والجملة الفعلية في محل النصب مقول {قال} على كونها جواب النداء. {وَادْخُلُوا}: فعل وفاعل. {مِنْ أَبْوَابٍ}: متعلق به. {مُتَفَرِّقَةٍ}: صفة لـ {أَبْوَابٍ}، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة قوله: {لَا تَدْخُلُوا}. {وَمَا}: (الواو): عاطفة. {ما}: نافية. {أُغْنِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على يعقوب. {عَنْكُمْ}: متعلق به، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة {وَادْخُلُوا}. {مِنَ اللَّهِ}: جار ومجرور حال من {شَيْءٍ}؛ لأنه صفة نكرة قدمت عليها. {مِنْ}: زاندة. {شَيْءٍ}: مفعول {أُغْنِي}؛ أي: أغني عنكم شيئًا من قضاء الله تعالى. {إِن}: نافية مهملة لانتقاض نفيها بـ {إِلَّا}. {الْحُكْمُ}: مبتدأ. {إلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {لِلَّهِ}: جار ومجرور خبر المبتدأ، والجملة في محل النصب مقول (قال). {عَلَيْهِ}: جار ومجرور متعلق بما بعده. {تَوَكَّلْتُ}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {وَعَلَيْهِ}: جار ومجرور متعلق بما بعده. {فَلْيَتَوَكَّلِ}: {الفاء}: سببية كما مر في مبحث التفسير نقلًا عن "روح البيان"، و (اللام): حرف جزم وطلب. {يتوكل المتوكلون}: فعل وفاعل مجزوم بلام الأمر، والجملة في محل النصب معطوفة على الجملة التي قبلها.

{وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}.

{وَلَمَّا}: (الواو): استئنافية. {لما}: حرف شرط. {دَخَلُوا}: فعل وفاعل، والجملة فعل شرط لـ {لما}. {مِنْ حَيْثُ}: جار ومجرور متعلق بـ {دَخَلُوا}. {أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة في محل الجر