للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مضاف إليه لـ {حَيْثُ}. {مَا}: نافية. {كَانَ}: فعل ماض ناقص، واسمها ضمير مستتر فيها يعود على دخولهم من أبواب متفرقة. {يُغْنِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الدخول. {عَنْهُمْ}: متعلق به. {مِنَ اللَّهِ}: جار ومجرور حال من {شَيْءٍ}. {مِنْ شَيْءٍ}: مفعول {يُغْنِي} وجملة {يُغْنِي}: في محل النصب خبر {كَانَ} وجملة {كَانَ} جواب {لِمَا} لا محل لها من الإعراب، وجملة {لِمَا} مستأنفة. {إِلَّا}: أداة استثناء بمعنى لكن؛ لأن الاستثناء منقطع. {حَاجَةً}: منصوب على الاستثناء. {فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ}: جار ومجرور ومضاف إليه صفة أولى لـ {حَاجَةً}. {قَضَاهَا}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله تعالى، وجملة {قَضَاهَا}: في محل النصب صفة ثانية لـ {حَاجَةً}. {وَإِنَّهُ}: (الواو): استئنافية. {إن}: ناصب واسمه. {لَذُو عِلْمٍ}: (اللام): حرف ابتداء. {ذو علم}: خبر {إن} مرفوع بالواو، والجملة مستأنفة. {لِمَا}: (اللام): حرف جر وتعليل. {ما}: مصدرية. {عَلَّمْنَاهُ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة صلة لـ {ما} المصدرية {ما} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور باللام تقديره: لتعليمنا إياه، الجار والمجرور متعلق بمحذوف تقديره: وإنما كان ذا علم لتعليمنا إياه. {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ}: ناصب واسمه، وجملة {لَا يَعْلَمُونَ}: خبره، والجملة الاستدراكية معطوفة على جملة قوله تعالى: {وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ}.

التصريف ومفردات اللغة

{إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ}؛ أي: كثيرة الأمر لصاحبها بالسوء؛ أي: شأنها الأمر بالسوء لميلها إلى الشهوات، وتأثيرها بالطبع، وصعوبة قهرها وكفها عن ذلك. والسوء: الفعل القبيح. والأمارة: صيغة مبالغة تدل على الكثرة.

{إِلَّا مَا رَحِمَ} {مَا}: واقعة على نفس من النفوس، فلذلك كانت بمعنى.

{أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي}؛ أي: أجعله خالصًا لنفسي، والاستخلاص طلب خلوص الشيء من جميع شوائب الاشتراك، فهو من باب استفعل السداسي، ولكنه بمعنى أفعل، فالسين والتاء فيه زائدتان، وإنما طلب الملك أن يستخلص يوسف لنفسه؛ لأن عادة الملوك أن ينفردوا بالأشياء النفيسة، ولا يشاركهم فيها أحد من الناس.