للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}.

{قَالَ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على يعقوب، والجملة مستأنفة. {بَلْ سَوَّلَتْ} إلى آخر الآية: مقول محكي، وإن شئت قلت: {بَل}: حرف إضراب وابتداء. {سَوَّلَتْ}: فعل ماضٍ. {لَكُمْ}: متعلق به. {أَنْفُسُكُمْ}: فاعل. {أَمْرًا}: مفعول به، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ}: (الفاء): فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفتم ما قلت لكم وأردتم بيان حالي لكم .. فأقول لكم: {صبر جميل}: {صبر}: خبر مبتدأ محذوف. {جَمِيلٌ}: صفة له تقديره: فصبري صبر جميل، والجملة في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة في محل النصب مقول {قَالَ}. {عَسَى اللَّهُ} لهُ: فعل ناقص واسمه، وهو من أفعال الرجاء. {أَنْ يَأْتِيَنِي}: ناصب وفعل ونون وقاية ومفعول به. {بِهِمْ}: متعلق به. {جَمِيعًا}: حال من ضمير {بِهِمْ}، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}، والجملة الفعلية صلة {أَن} المصدرية، {أَن} مع صلتها: في تأويل مصدر منصوب على كونه خبر {عَسَى}، ولكنه في تأويل اسم الفاعل؛ ليصح الإخبار تقديره: عسى الله آتيًا بهم جميعًا. {إِنَّهُ}: ناصب واسمه. {هُوَ}: ضمير فصل. {الْعَلِيمُ}: خبر أول له. {الْحَكِيمُ}: خبر ثان له، وجملة {إن} في محل النصب مقول القول مسوقة لتعليل ما قبلها.

{وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ}.

{وَتَوَلَّى}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على يعقوب. {عَنْهُمْ}: متعلق به، والجملة معطوفة على جملة {قال}. {وَقالَ}: فعل ماضٍ معطوف على {تولى}، وفاعله ضمير يعود على يعقوب. {يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ}: مقول محكي لـ {قال}، وإن شئت قلت {يا}: حرف نداء. {أسفى}: منادى مضاف منصوب، وعلامة نصبه فتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة ألفًا للتخفيف بعد قلب الكسرة فتحة، منع مع ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، {أسفى}: مضاف، وياء المتكلم المنقلبة ألفًا في محل الجر مضاف إليه. {عَلَىَ