للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

معطوفة على جملة {اسْتَوَى}. {كُلٌّ}: مبتدأ، وسوغ الابتداء بالنكرة وصفه بصفة محذوفة تقديره: كل منهما. {يَجْرِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {كُلٌّ}. {لِأَجَلٍ}: جار ومجرور متعلق به. {مُسَمًّى}: صفة {لِأَجَلٍ}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية في محل النصب حال من {الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ}؛ أي: حالة كون كل منهما جاريًا إلى أجل مسمى. {يُدَبِّرُ الْأَمْرَ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}، والجملة في محل النصب حال من فاعل {اسْتَوَى}؛ أي: ثم استوى على العرش حالة كونه يدبر الأمر، أو الجملة مستأنفة. {يُفَصِّلُ الْآيَاتِ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة معطوفة بعاطف مقدر على جملة {يُدَبِّرُ}. {لَعَلَّكُمْ}: ناصب واسمه. {بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {تُوقِنُونَ}، وجملة {تُوقِنُونَ}: في محل الرفع خبر {لعل}، وجملة {لعل}: تعليلية مسوقة لتعليل ما قبلها.

{وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.

{وَهُوَ الَّذِي}: مبتدأ وخبر، والجملة مستأنفة. {مَدَّ الْأَرْضَ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الموصول، والجملة صلة الموصول. {وَجَعَلَ}: فعل ماض معطوف على {مَدَّ}، وفاعله ضمير يعود على الموصول. {فِيهَا}: متعلق بـ {جَعَلَ}؛ لأنه بمعنى خلق. {رَوَاسِيَ}: مفعول به بـ {جَعَلَ}. {وَأَنْهَارًا}: معطوف على {رَوَاسِيَ}. {وَمِنْ} (الواو): عاطفة. {من كل الثمرات}: جار ومجرور متعلق بـ {جَعَلَ} المذكور بعده. {جَعَلَ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}. {فِيهَا}: متعلق بـ {جَعَلَ}. {زَوْجَيْنِ}: مفعول لـ {جَعَلَ}. {اثْنَيْنِ}: صفة مؤكدة لـ {زَوْجَيْنِ}، وجملة {جَعَلَ}: معطوفة على جملة {جَعَلَ} الأول. {يُغْشِي اللَّيْلَ}: فعل ومفعول أول. {النَّهَارَ}: مفعول ثان، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}، والجملة الفعلية مستأنفة، أو حال من ضمير الفاعل في الأفعال التي قبله، أعني: رفع وسخر، ويدبر ويفصل، ومد وجعل كما ذكره أبو البقاء. {إِنَّ}: حرف نصب وتوكيد. {فِي ذَلِكَ}: جار ومجرور