للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

عطفًا على مكرهم. وقرأ الجمهور (١): {هَادٍ} بدون إثبات الياء على اللغة الكثيرة الفصيحة، وقرىء بإثباتها على اللغة القليلة.

٣٤ - ثم بين سبحانه ما يستحقونه، فقال: {لَهُمْ}؛ أي: لهؤلاء المشركين {عَذَابٌ} شاق {في} هذه {الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} بالقتل والأسر وسائر الآفات التي يصيبهم بها {وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ}؛ أي: ولتعذيب الله سبحانه إياهم في الدار الآخرة {أَشَقُّ}؛ أي: أشد من تعذيبه إياهم في الدنيا، وأصعب لشدته ودوامه. ثم أيأسهم من صرف العذاب عنهم، فقال: {وَمَا لَهُمْ مِنَ اللهِ}؛ أي: من عذابه {مِنْ وَاقٍ}؛ أي: حافظ ومانع حتى لا يعذبوا، فـ {مِنْ} الثانية زائدة، والأولى متعلقة بـ {وَاقٍ}؛ أي: وما لهم حافظ يعصمهم من عذاب الله، إذ لا يشفع أحد عنده إلا بإذنه ولا يأذن لأحد في الشفاعة لمن كفر به ومات على كفره.

٣٥ - ثم لما ذكر سبحانه ما يستحقه الكفار من العذاب في الأولى والأخرى .. ذكر ما أعده للمؤمنين، فقال: {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ} مبتدأ خبره محذوف؛ أي: صفة الجنة والبساتين التي وعد الله بها المتقين بامتثال المأمورات واجتناب المنهيات وأعطاهم إياها كفاء إخباتهم له وإنابتهم إليه ودعائهم إياه مخلصين له الدين لا شريك له كائنة هي فيما قصصنا وقرأنا عليك يا محمَّد حالة كونها {تَجْرِي} وتسيل {مِنْ تَحْتِهَا}؛ أي: من تحت أشجارها وقصورها {الْأَنْهَارُ} الأربعة: الماء واللبن والخمر والعسل؛ أي: مقدرًا جريان أنهارها تحتها؛ أي: صفتها العجيبة الشأن التي هي في الغرابة كالمثل كائنة فيما نقصه ونتلوه ونقرؤه عليكم. وقوله: {تَجْرِي} .. إلخ تفسير (٢) لذلك المحذوف، وقيل: إن قوله: {تَجْرِي} هو نفس الخبر. اهـ. من "البيضاوي". ووجه الأخير أن المثل هنا بمعنى الصفة، فهو كقولك: صفة زيد أنه طويل، ويجوز أن يكون {تَجْرِي} مستأنفًا. اهـ. من "السمين". وقرأ علي وابن مسعود: {مثال الجنة} على الجمع؛ أي: صفاتها وفي "اللوامح": علي السلمي: {أمثال الجنة} جمع: مثل ذكره أبو حيان وكلتا القراءتين شاذتان.


(١) الشوكاني.
(٢) الفتوحات.