للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{إِنْ}: نافية. {أَنْتُمْ}: مبتدأ. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {بَشَرٌ}: خبر المبتدأ. {مِثْلُنَا}: صفة لـ {بَشَرٌ}؛ لأنه بمعنى مماثل لنا، والإضافة فيه لا تفيد التعريف؛ لأنه من الأسماء المتوغلة، والجملة في محل النصب مقول لـ {قَالُوا}. {تُرِيدُونَ}: فعل وفاعل والجملة صفة ثانية لـ {بَشَرٌ}، أو مستأنفة. {أَنْ}: حرف نصب ومصدر. {تَصُدُّونَا}: فعل وفاعل ومفعول به منصوب بـ {أَنْ}، وعلامة نصبه حذف النون: والجملة في تأويل مصدر منصوب على المفعولية تقديره: تريدون صدنا. {عَمَّا}: جار ومجرور متعلق بـ {تَصُدُّون}. {كَانَ}: زائدة. {يَعْبُدُ آبَاؤُنَا}: فعل وفاعل والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: عما كان يعبده آباؤنا {فَأْتُونَا}: الفاء: رابطة لجواب شرط محذوف تقديره: إن كنتم رسلًا من عند الله كما تدعون. {أْتُونَا}: فعل وفاعل ومفعول في محل الجزم بإن الشرطية على كونا جوابًا لها. {بِسُلْطَانٍ}: متعلق به. {مُبِينٍ}: صفة لـ {سُلْطَانٍ}، وجملة الشرط المحذوف في محل النصب مقول {قَالُوا}.

{قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ}.

{قَالَتْ} فعل ماضٍ. {لَهُمْ}: متعلق به. {رُسُلُهُمْ}: فاعل، والجملة مستأنفة. {إِنْ نَحْنُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ} إلى قوله {فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ}: مقول محكي لـ {قَالَتْ}: وإن شئت قلت: {إن}: نافية. {نَحْنُ}: مبتدأ. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {بَشَرٌ}: خبر المبتدأ. {مِثْلُكُمْ}: صفة لـ {بَشَرٌ}، والجملة الاسمية في محل النصب مقول {قَالَتْ}. {وَلَكِنَّ اللَّهَ} (الواو): عاطفة {لَكِنَّ}: حرف نصب واستدراك. {اللَّهَ}: اسمها. {يَمُنُّ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهَ}. {عَلَى مَنْ}: جار ومجرور متعلق به، وجملة {يَمُنُّ}: في محل الرفع خبر {لكن} وجملة {لَكِنَّ}: في محل النصب معطوفة على الجملة التي قبلها على كونها مقول {قَالَتْ}. {يَشَاءُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير على يعود على {اللَّهَ}، والجملة صلة الموصول، والعائد محذوف تقديره: على من يشاءه. {مَنْ يَشَاءُ}: جار ومجرور حال من الضمير المحذوف.