للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

لـ {أَفْئِدَةً}. {تَهْوِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {أَفْئِدَةً}. {إِلَيْهِمْ}: متعلق بـ {تَهْوِي}: وجملة {تَهْوِي} في محل النصب مفعول ثان لـ {اجعل}، وجملة {اجعل}: في محل النصب معطوفة على جملة {إن} في قوله: {إِنِّي أَسْكَنْتُ} على كونها مقول {قَالَ} مع كونها جواب النداء. {وَارْزُقْهُمْ}: فعل ومفعول. {مِنَ الثَّمَرَاتِ}: متعلق به، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة {اجعل}. {لَعَلَّهُمْ}: ناصب واسمه، وجملة {يَشْكُرُونَ}: في محل الرفع خبر {لعل}، وجملة {لعل}: في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها مسوقة لتعليل ما قبلها.

{رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (٣٨)}.

{رَبَّنَا}: منادى مضاف. {إِنَّكَ}: ناصب واسمه. {تَعْلَمُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إن}، وجملة {إن}: في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها جواب النداء. {مَا}: في محل النصب مفعول {تَعْلَمُ}؛ لأنه بمعنى عرف. {نُخْفِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {إبراهيم} وسائر العباد، والجملة الفعلية صلة لـ {مَا}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: ما نخفيه. {وَمَا نُعْلِنُ}: معطوف على {مَا نُخْفِي}، {وَمَا}: (الواو): اعتراضية، أو عاطفة. {مَا}: نافية. {يَخْفَى}: فعل مضارع. {عَلَى اللَّهِ}: متعلق به. {مِنْ شَيْءٍ}: فاعل {يَخْفَى}، و {مِنْ}: زائدة. {فِي الْأَرْضِ}: صفة لـ {شَيْءٍ}، أو متعلق بـ {يَخْفَى}. {وَلَا فِي السَّمَاءِ}: معطوف على {فِي الْأَرْضِ}، والجملة الفعلية جملة معترضة لا محل لها من الإعراب إن قلنا: إنها من كلام الله؛ لاعتراضها بين كلامي إبراهيم، أو في محل النصب معطوفة على ما قبلها على كونها مقول {قَالَ} إن قلنا: إنها من كلام إبراهيم.

{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ (٣٩)}.

{الْحَمْدُ لِلَّهِ}: مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}.