للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{الَّذِي}: اسم موصول في محل الجر صفة للجلالة. {وَهَبَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {الله}، والجملة صلة الموصول. {لِيَ}: جار ومجرور متعلق بـ {وَهَبَ}. {عَلَى اَلكِبَرِ}: جار ومجرور حال من ياء المتكلم، و {عَلَى} بمعنى: مع، التقدير: وهب لي حالة كوني مصاحبًا بالكبر. {إِسْمَاعِيلَ}: مفعول {وَهَبَ}. {وَإِسْحَاقَ}: معطوف عليه. {إِنَّ رَبِّي}: ناصب واسمه. {لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ}: خبره ومضاف إليه، واللام: حرف ابتداء، وجملة {إن}: في محل النصب مقول {قَالَ}.

{رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (٤٠)}.

{رَبِّ}: منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول {قَالَ}: {اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ}: فعل ومفعولان ونون وقاية، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة الفعلية في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها جواب النداء. {وَمِنْ ذُرِّيَّتِي}: جار ومجرور صفة لمحذوف معطوف على المفعول الأول لجعل، والتقدير: رب اجعلني وبعضًا من ذريتي مقيم الصلاة. {رَبَّنَا}: منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول {قَالَ}. {وَتَقَبَّلْ}: فعل دعاء، وفاعله ضمير يعود على الله. {دُعَاءِ}: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه فتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة اجتزاء عنها بالكسرة، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، والجملة الفعلية معطوفة على مقدر تقديره: ربنا فاسمع ندائي وتقبل دعائي، والجملة المحذوفة في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها جواب النداء.

{رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (٤١)}.

{رَبَّنَا}: منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول {قَالَ}. {اغْفِرْ}: فعل دعاء، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها جواب النداء. {لِيَ}: متعلق بـ {اغْفِرْ}. {وَلِوَالِدَيَّ}: جار ومجرور ومضاف إليه معطوف على {لِيَ}. {وَلِلْمُؤْمِنِينَ}: معطوف عليه أيضًا. {يَومَ}: منصوب على الظرفية متعلق بـ {اغْفِرْ}. {يَقُومُ الْحِسَابُ}: فعل وفاعل، والجملة في محل الجر مضاف إليه لـ {يَوْمَ}.