للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

محله النصب على الاستثناء المتصل، إن فسر الحفظ بمنع الشياطين من التعرض لها على الإطلاق، والوقوف على: ما فيها في الجملة، أو المنقطع إن فسر ذلك بالمنع من دخولها، والتصرف فيها.

{وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ (١٩) وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ (٢٠)}.

{وَالْأَرْضَ}: منصوب على الاشتغال، بفعل محذوف وجوبًا يفسره المذكور بعده، وبسطنا الأرض مددناها، بسطنا الأرض: فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على جملة {جَعَلْنَا} على كونها جواب القسم لا محل لها من الإعراب، {مَدَدْنَاهَا}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة مفسرة للمحذوف لا محل لها من الإعراب، {وَأَلْقَيْنَا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة وبسطنا الأرض، {فِيهَا}: متعلق بـ {ألقينا}، {رَوَاسِيَ} مفعول به لـ {أَلْقَيْنا}. {وَأَنْبَتْنَا}: فعل وفاعل، معطوف على بسطنا، {فِيهَا}: متعلق بـ {أَنْبَتْنَا} والمفعول محذوف، تقديره: ضروبًا، {مِنْ كُلِّ شَيْءٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه، صفة للمفعول المحذوف، {مَوْزُونٍ} صفة لـ {شَيْءٍ}. {وَجَعَلْنَا}: فعل وفاعل بمعنى وضعنا، معطوف على بسطنا الأرض، {لَكُمْ}: متعلق بـ {جعلنا}، {فِيهَا}: جار ومجرور حال {مَعَايِشَ}، {مَعَايِشَ}: مفعول به، {وَمَن}: اسم موصول في محل النصب معطوف على {مَعَايِشَ}، {لَسْتُمْ}: فعل ناقص واسمه، {لَهُ}: جار ومجرور، متعلق بما بعده، {بِرَازِقِينَ}: خبر ليس، والباء زائدة.

{وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (٢١)}.

{وَإِنْ} {الواو}: استئنافية {إنْ} نافية، {مِنْ شَيْءٍ}: مبتدأ و {مِنْ} زائدة، وسوَّغ الابتداء بالنكرة وقوعه في سياق النفي، {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ، {عِنْدَنَا}: ظرف ومضاف إليه، خبرٌ مقدم، {خَزَائِنُهُ}: مبتدأ ثان مؤخر، والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل الرفع خبر للمبتدأ الأول، والجملة من المبتدأ الأول وخبره مستأنفة. {وَمَا} {الواو}: عاطفة، {ما}: نافية: {نُنَزِّلُهُ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله، {إِلَّا}: أداة استثناء