للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

والجملة الاسمية في محل النصب معطوفة على جملة قوله: {فِيهَا دِفْءٌ}، {حِينَ}: منصوب على الظرفية الزمانية، وجملة {تُرِيحُونَ} في محل الجر مضاف إليه لـ {حِينَ}، والظرف متعلق بـ {جَمَالٌ} لأنه بمعنى تجمل، أو صفة له، {وَحِينَ تَسْرَحُونَ} معطوف على {حِينَ تُرِيحُونَ}.

{وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (٧)}.

{وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ} فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {الأنعام}، والجملة مستأنفة، {إِلَى بَلَدٍ}: جار ومجرور، متعلق بـ {تحمل}. {لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ}: جازم وفعل ناقص واسمه وخبره ومضاف إليه، والجملة الفعلية في محل الجر صفة لـ {بَلَدٍ}، {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ، {بِشِقِّ الْأَنْفُسِ} جار ومجرور ومضاف إليه، حال من الضمير المستكن في {بَالِغِيهِ} مشقوقًا عليكم. {إِنَّ رَبَّكُمْ}: ناصب واسمه، {لَرَءُوفٌ} خبره، و {اللام}: حرف ابتداء، {رَحِيمٌ}: صفة {رؤوف}، أو خبر ثان، وجملة {إنَّ} مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (٨)}.

{وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ} معطوفات على {الأنعام}. {لِتَرْكَبُوهَا} {اللام} حرف جر وتعليل {تركبوها}: فعل وفاعل ومفعول منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل، والجملة في تأويل مصدر مجرور بلام التعليل، والجار والمجرور متعلق بـ {خَلَق}؛ أي: وخلق الخيل والبغال والحمير لركوبكم إياها، {وَزِينَةً}: مفعول (١) مطلق لفعل محذوف، معطوف على {لِتَرْكَبُوهَا}؛ أي: وخلقها لتركبوها، ولتتزينوا بها زينة، ويجوز أن يكون مفعولًا لأجله؛ أي: وللزينة، وقيل التقدير: وجعلها زينةً، ويقرأ بغير واو، وفيه الوجوه المذكور، وفيها وجهان آخران:


(١) العكبري.