للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

خبره، وجملة إن في محل النصب مقول يقول {لا} نافية {فارِضٌ} صفة لبقرة مرفوع بالضمة الظاهرة، وجوزوا اعتراض لا النافية بين الصفة والموصوف؛ لأنه شائع كثير في كلامهم، كما في قولهم: مررت برجل لا طويل ولا قصير {وَلا} الواو عاطفة {لا} نافية {بِكْرٌ} معطوف على {فارِضٌ} وتكررت لا؛ لأنها متى وقعت قبل خبر، أو نعت، أو حال وجب تكرارها، كقولهم: زيد لا قائم ولا قاعد، ومررت به لا ضاحكا ولا باكيا {عَوانٌ} صفة ثانية لبقرة مرفوع بالضمة الظاهرة بَيْنَ منصوب على الظرفية الاعتبارية، وهو مضاف. واسم الإشارة {ذلِكَ} في محل الجر مضاف إليه، والظرف متعلق بعوان؛ لأنه بمعنى متوسط. وجوّز إضافة بين إلى مفرد كونه بمعنى متعدد؛ لأن اسم الإشارة هنا قائم مقام اثنين، حيث وقعت الإشارة به إلى الفارض والبكر معا. نظير قول عبد الله بن الزبعري يوم أحد قبل إسلامه:

إنّ للخير وللشرّ مدى ... وكلا ذلك وجه وقبل

{فَافْعَلُوا} الفاء فاء الفصيحة مبنية على الفتح؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم ما يقول الرب تعالى، وأردتم بيان ما هو الأصلح واللازم لكم، فأقول لكم: افعلوا ما تؤمرون {افعلوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والجملة الفعلية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة {ما} اسم موصول في محل النصب مفعول به وجملة {تُؤْمَرُونَ} صلة لما الموصولة، والعائد محذوف، تقديره: ما تؤمرون به.

{قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما لَوْنُها قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (٦٩)}.

{قالُوا} فعل وفاعل، والجملة الفعلية مستأنفة {ادْعُ لَنا} إلى قوله: {قالَ} مقول محكي لقالوا، وإن شئت قلت: {ادْعُ} فعل أمر وفاعل مستتر {لَنا} متعلق به {رَبَّكَ} مفعول به، والجملة الفعلية في محل النصب مقول قالوا. {يُبَيِّنْ} فعل مضارع مجزوم بالطلب السابق، وفاعله ضمير يعود على الرب لَنا متعلق بيبين، والجملة جملة جوابية لا محل لها من الإعراب {ما} اسم استفهام في