للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

من فاعل {اسلكي} ولكن فيه التفات من الخطاب إلى الغيبة، {أَلْوَانُهُ} فاعل {مُخْتَلِفٌ}. {فِيهِ}: خبر مقدم، {شِفَاءٌ}: مبتدأ مؤخر، {لِلنَّاسِ}: متعلق به، أو صفة له، والجملة الاسمية في محل الرفع صفة ثانية لـ {شَرَابٌ}. {إِنَّ}: حرف نصب {فِي ذَلِكَ}: خبرها مقدم، {لَآيَةً}: اسمها مؤخر، وجملة {إِنَّ} مستأنفة، {لِقَوْمٍ}، صفة {آية}، وجملة {يَتَفَكَّرُونَ} صفة {قوم}.

{وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (٧٠)}.

{وَاللَّهُ}: مبتدأ، {خَلَقَكُمْ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة، {ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {الله}، والجملة معطوفة على جملة {خَلَقَكُمْ}، {وَمِنْكُمْ}: جار ومجرور خبر مقدم، {مَنْ} اسم موصول في محل الرفع مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية معطوفة على جملة محذوف، تقديرها: فمنكم من يبقى على قوة جسده وعقله حتى يموت ومنكم من يُرَد {يُرَدُّ} مضارع مغير الصيغة {إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ} جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {يُرَدُّ}، {لِكَيْ} {اللام}: حرف جر وتعليل، {كي}: حرف نصب ومصدر، {لَا}: نافية، {يَعْلَمَ}: فعل مضارع منصوب بـ {كي}، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ} {بَعْدَ عِلْمٍ}: ظرف ومضاف إليه، متعلق بـ {يَعْلَمَ}، {شَيْئًا}: مفعول به لـ {يَعْلَمَ} أو للمصدر على سبيل التنازع، والجملة الفعلية مع {كي} المصدرية في تأويل مصدر مجرور باللام، تقديره: لعدم علمه شيئًا، الجار والمجرور متعلق بـ {يُرَدُّ}، {إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ}: ناصب واسمه وخبره، {قَدِيرٌ}: خبر ثان لـ {إِنَّ}، وجملة {إِنَّ} مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (٧١)}.

{وَاللَّهُ}: مبتدأ، {فَضَّلَ بَعْضَكُمْ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {الله}، {عَلَى بَعْضٍ}: متعلق بـ {فَضَّلَ}، وكذا يتعلق به قوله: {فِي الرِّزْقِ}،