للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (١١٤)}.

{فَكُلُوا} {الفاء}: فاء الفصيحة، لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم أيها المؤمنون حال أهل هذه القرية، وأردتم بيان ما هو النصيحة لكم .. فأقول لكم: كُلُوا مما رزقكم الله، {كلوا}: فعل وفاعل، {مِمَّا}: جار ومجرور متعلّق بـ {كُلُوا}، والجملة الفعلية في محل النصب مقولٌ لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة، {رَزَقَكُمُ اللَّهُ}: فعل ومفعول أول وفاعل، والجملة صلةٌ لـ {ما} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: مما رزقكموه الله، وهو المفعول الثاني لـ {رزق} {حَلَالًا}: حال من الضمير المحذوف، {طَيِّبًا}: صفة {حَلَالًا}. {وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ}: فعل وفاعل ومفعول، معطوف على {كلوا} {إِن} حرف شرط، {كُنْتُمْ}: فعل ناقص واسمه في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونها فعل شرط لها، {إِيَّاهُ}: مفعول مقدم لما بعده، وجملة {تَعْبُدُونَ} خبر {كان} وجواب {إنْ} الشرطية محذوف، تقديره: إن كنتم إياه تعبدون فاشكروا له سبحانه، وجملة {إنْ} الشرطية مستأنفة.

{إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (١١٥)}.

{إِنَّمَا}: أداة حصر، {حَرَّمَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهِ}، والجملة مستأنفة، {عَلَيْكُمُ}، متعلق بـ {حَرَّمَ}، {الْمَيْتَةَ}: مفعول به لـ {حَرَّمَ}، {وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ}: معطوفان على {الْمَيْتَةَ}، {وَمَا}: موصولة أو موصوفة في محل النصب معطوفة على {الْمَيْتَةَ} أيضًا، {أُهِلَّ}: فعل ماض مغير الصيغة، {لِغَيْرِ اللَّهِ}: جار ومجرور في محل الرفع نائب فاعل لـ {أُهِلَّ}، {بِهِ}: جار ومجرور متعلق به، و {الباء} بمعنى عند؛ أي: عند ذبحه، {فَمَنِ} {الفاء}: فاء الفصيحة، لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم تحريم ما ذكر عليكم وأردتم بيان حكم ما إذا اضطررتم إليه .. فأقول