للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

عليكم»، ولمّا كان اليتيم ضعيفًا عن أن يدفع عن ماله لصغره .. نص على النهي عن قربان ماله.

قوله تعالى: {وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ...} الآيتين، مناسبة هاتين الآيتين لما قبلهما: أنه سبحانه وتعالى لما نهى عن إتلاف مال اليتيم .. أردفه (١) بالأمر بوفاء العهد، وهو العقد الذي يعمل لتوكيد الأمر وتثبيته، ثم بإيفاء الكيل والميزان لما في حسن التعامل بين الناس من توافر المودة، والمحبّة بينهم، وهذا ما يرمي إليه الدّين لإصلاح شؤون الفرد والمجتمع.

قوله تعالى: {وَلا تَقْفُ ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ...} الآيات، مناسبة هذه الآيات لما قبلها: أنّ الله سبحانه وتعالى لما أمر (٢) بثلاثة أشياء .. أتبع ذلك بثلاثة مناه: {وَلا تَقْفُ} {وَلا تَمْشِ} {وَلا تَجْعَلْ} أي: أردف ذلك بالنّهي (٣) عن تتبع ما لا علم لك به من قول، أو فعل، فلا تتّبع ما يعمله الآباء اقتداء بهم من عبادة الأصنام تقليدا لهم، ولا تشهد على شيء لم تره، ولا تكذب فتقول في شيء لم تسمعه إنك قد سمعته، ولا في شيء لم تره إنّك قد رأيته، ثمّ بالنهي عن مشية الخيلاء، والمرح لما فيهما من الصلف الذي لا يرضاه الله تعالى، ولا الناس، ثمّ ختم ذلك ببيان أنّ تلك الأوامر، والنواهي من وحي الله وتبليغه، لا من عند نفسه، أمر بها، ونهى عنها لأنها أسس سعادة الدارين، وعليها تبنى العلاقات بين الأفراد والأمم على نظم صحيحة، لا تكون عرضة للاضطراب، وفقدان الثقة في معاملاتهم.

قوله تعالى: {أَفَأَصْفاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلائِكَةِ إِناثًا ...} الآيات، مناسبة هذه الآيات لما قبلها: أنّ الله سبحانه وتعالى لما نبه (٤) على جهل من أثبتوا له شريكًا، واتخذوا له ندًا ونظيرًا .. أردف ذلك بالتنديد، والتقريع لمن أثبتوا له ولدا، وأنه قد بلغ من تحتهم أن جعلوا البنين لأنفسهم مع علمهم بعجزهم، ونقصهم، وأعطوا لله البنات، مع علمهم بأنّه الموصوف بالكمال،


(١) المراغي.
(٢) البحر المحيط.
(٣) المراغي.
(٤) المراغي.