للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

صفة لـ {مَقَامًا} وجملة {يبعث} صلة {أَنْ} المصدرية {أَنْ} مع صلتها في تأويل مصدر مرفوع على الفاعلية، لـ {عَسَى} تقديره: عسى بعث ربك إياك مقامًا محمودًا؛ أي: إقامته إياك من القبر، أو في الآخرة قيامًا محمودًا.

{وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطانًا نَصِيرًا (٨٠)}.

{وَقُلْ} {الواو} استئنافية {قُلْ} فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مستأنفة {رَبِّ أَدْخِلْنِي ...} إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت: {رَبِّ} منادى مضاف حذف منه حرف النداء، وجملة النداء في محل النصب مقول {قُلْ} {أَدْخِلْنِي} فعل دعاء ونون وقاية ومفعول به، وفاعله ضمير يعود على الله {مُدْخَلَ} منصوب على المفعولية المطلقة؛ لأنه مصدر ميمي لـ {دخل} وإضافته لـ {صِدْقٍ} من إضافة الموصوف إلى صفته، أو للبيان، والجملة في محل النصب مقول {قُلْ} على كونها جواب النداء، {وَأَخْرِجْنِي} فعل دعاء، ومفعول به، وفاعله ضمير يعود على الله {مُخْرَجَ صِدْقٍ} منصوب على المفعولية المطلقة، والجملة في محل النصب معطوفة على الجملة التي قبلها، {وَاجْعَلْ} فعل دعاء، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة معطوفة على جملة {أَدْخِلْنِي}. {لِي} جار ومجرور في محل المفعول الثاني لا جعل {مِنْ لَدُنْكَ} حال من {سُلْطانًا} لأنه صفة نكرة قدمت عليها {سُلْطانًا} مفعول أول لـ {جعل} {نَصِيرًا} صفة له.

{وَقُلْ جاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْباطِلُ إِنَّ الْباطِلَ كانَ زَهُوقًا (٨١)}.

{وَقُلْ} فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة معطوفة على جملة قوله: {وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي} {جاءَ الْحَقُّ ...} إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت: {جَاءَ الْحَقُّ} فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول {قُلْ}. {وَزَهَقَ الْباطِلُ} فعل وفاعل معطوف على {جَاءَ الْحَقُّ}. {إِنَّ الْباطِلَ} ناصب واسمه {كَانَ زَهُوقًا} فعل ناقص، وخبره واسمه ضمير يعود على {الْبَاطِلُ}، وجملة {كَانَ} في محل الرفع خبر {إِنَّ} وجملة {إِنَّ} مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسارًا (٨٢)}.