للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{اللام} حرف ابتداء {مفعولا} خبر {كانَ} وجملة {كانَ} في محل الرفع خبر {إِنْ} وجملة {إِنْ} في محل النصب مقول {يَقُولُونَ} {وَيَخِرُّونَ} فعل وفاعل معطوف على {يَخِرُّونَ} الأول {لِلْأَذْقانِ} متعلق به {يَبْكُونَ} فعل وفاعل، والجملة في محل النصب حال من فاعل {يَخِرُّونَ} {وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا} فعل ومفعولان، وفاعله ضمير مستتر فيه يعود على القرآن، أو البكاء، أو السجود، والجملة في محل النصب على الحال، معطوفة على {يَبْكُونَ} أو حال من فاعل {يَبْكُونَ}.

{قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ أَيًّا ما تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخافِتْ بِها وَابْتَغِ بَيْنَ ذلِكَ سَبِيلًا (١١٠)}.

{قُلِ} فعل أمر وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مستأنفة {ادْعُوا اللَّهَ} إلى قوله: {الْحُسْنى} مقول محكي، وإن شئت قلت: {ادْعُوا اللَّهَ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب مقول {قُلِ} {أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ} فعل وفاعل ومفعول معطوف على ادعوا الله {أَيًّا} اسم شرط جازم منصوب على المفعولية بـ {تَدْعُوا} {ما} زائدة زيدت تأكيدًا للإبهام المفهوم من أيًا، ونوّنت؛ أي تعويضًا عما فاتها من الإضافة، {تَدْعُوا} فعل وفاعل مجزوم بـ {أَيًّا} على كونه فعل شرط لها، وعلامة جزمه حذف النون، وجواب الشرط محذوف تقديره: فهو حسن دل عليه ما بعده، وجملة الشرط مع جوابه، في محل النصب مقول {قُلِ}. {فَلَهُ} {الفاء} رابطة الجواب، {له} خبر مقدم {الْأَسْماءُ} مبتدأ مؤخر، {الْحُسْنى} صفة له، والجملة الإسمية في محل الجزم على كونها {جوابًا} لـ {أي} {وَلا} {الواو} عاطفة {لا} ناهية جازمة {تَجْهَرْ} مجزوم، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة معطوفة على جملة {قُلِ}. {بِصَلاتِكَ} متعلق بـ {تَجْهَرْ}. {وَلا تُخافِتْ} جازم ومجزوم، وفاعله ضمير يعود على محمد {بِها} متعلق به، والجملة معطوفة على جملة النهي، {وَابْتَغِ} فعل أمر وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة معطوفة على جملة {قُلِ} {بَيْنَ ذلِكَ} ظرف، ومضاف إليه متعلق به، {سَبِيلًا} مفعول به.

{وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا (١١١)}.