للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مقول {قالوا} {لَنْ نَدْعُوَا}: ناصب ومنصوب وفاعله ضمير يعود على المتكلمين، والجملة في محل النصب مقول {قالوا}. {مِنْ دُونِهِ}: جار ومجرور حال من {إِلهًا}. {إِلهًا}: مفعول {نَدْعُوَا}. {لَقَدْ}: {اللام}: موطئة للقسم {قد} حرف تحقيق {قُلْنا} فعل وفاعل، والجملة جواب القسم، وجملة القسم في محل النصب مقول {قالوا}. {إِذًا}: حرف جواب، وجزاء، مهمل دال على شرط مقدر، تقديره: إن دعونا إلهًا من دونه .. لقد قلنا قولًا شططا. {شَطَطًا}: منصوب على المفعولية المطلقة؛ لأنه صفة لمصدر، محذوف؛ أي: قولًا ذا شطط، أي إفراط وظلم.

{هؤُلاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (١٥)}.

{هؤُلاءِ}: مبتدأ. {قَوْمُنَا}: بدل من اسم الإشارة، أو عطف بيان منه، {اتَّخَذُوا}: فعل وفاعل {مِنْ دُونِهِ}: حال من {آلِهَةً}. {آلِهَةً}: مفعول ثان لـ {اتَّخَذُوا}، والأول محذوف تقديره: اتخذوا الأصنام آلهة من دونه، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية في محل النصب، مقول {قالوا}، وهذه الجملة إخبار في معنى الإنكار، ويجوز أن يكون {قَوْمُنَا}: هو الخبر، و {اتَّخَذُوا}: حالًا. وفي «السمين»: و {اتَّخَذُوا}: يجوز أن يتعدى لواحد، بمعنى عملوا؛ لأنهم نحتوها، بأيديهم، ويجوز أن يكون متعديًا لاثنين بمعنى صيّروا، {مِنْ دُونِهِ} هو الثاني قدم و {آلِهَةً} هو الأول، وعلى الوجه الأول، يجوز في {مِنْ دُونِهِ} أن يتعلق بـ {اتَّخَذُوا}، وأن يتعلق بمحذوف حالًا من {آلِهَةً} إذ لو تأخر .. لجاز أن يكون صفة {لآلهة} اهـ. {لَوْلا}: حرف تحضيض مضمن معنى الإنكار، {يَأْتُونَ}: فعل وفاعل. {عَلَيْهِمْ}: حال من {سلطان} {بِسُلْطانٍ}: متعلق بـ {يَأْتُونَ} {بَيِّنٍ}: صفة لـ {سلطان}، والجملة الفعلية في محل النصب مقول {قالوا}. {فَمَنْ}: {الفاء} استئنافية {من}: اسم استفهام للاستفهام الإنكاري في محل الرفع، مبتدأ {أَظْلَمُ}: خبره {مِمَّنِ}: جار ومجرور متعلق بـ {أَظْلَمُ} والجملة الاسمية في محل النصب مقول {قالوا} على