للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

عليه، وهذا من ألطف الفصاحة، فيكون في الكلام احتباك.

ومنها: الاستعارة التمثيلية في قوله: {فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نَفْسَكَ عَلى آثارِهِمْ} حيث شبّه حاله - صلى الله عليه وسلم - مع المشركين، وهو آسف من عدم هدايتهم بحال من فارقته أحبته، فهمّ بقتل نفسه، أو كاد يهلك وجدًا وحزنًا عليهم.

ومنها: المجاز في قوله: {صَعِيدًا جُرُزًا} فإن الجرز حقيقة في الأرض التي قطع نباتها، فجعله هنا وصفا لما عليها من النبات، فكأنّه مجازٌ، علاقته المجاورة ذكره في «الفتوحات».

ومنها: الاستعارة التصريحية التّبعيّة في قوله: {فَضَرَبْنا عَلَى آذانِهِمْ} شبهت الإنامة الثقيلة بضرب الحجاب على الآذان، كما تضرب الخيمة على السكان، ثمّ استعير الضرب للإنامة، ثم اشتقّ من الضرب بمعنى الإنامة {ضربنا} بمعنى: أنمنا على طريق الاستعارة التّصريحية التبعية.

ومنها: الإظهار في مقام الإضمار في قوله: {إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ} للتنصيص على وصفهم، وسنهم، فكانوا في سن الشباب مردًا، وكانوا سبعة، وكان مقتضى الظاهر أن يقال: إذ أووا.

ومنها: الطباق المعنوي بين {فَضَرَبْنا عَلَى آذانِهِمْ} {ثُمَّ بَعَثْناهُمْ} لأن معنى الأول: أنمناهم، والثاني: أيقظناهم.

ومنها: الاستعارة التصريحية التبعية في قوله: {وَرَبَطْنا عَلى قُلُوبِهِمْ} لأن الربط في الأصل: هو الشد بالحبل، والمراد هنا: شددنا على قلوبهم، كما تشد الأوعية، بالأوكية؛ أي: قوينا على قلوبهم، بالصّبر على هجر الأوطان، والفرار بالدين إلى الكهوف، والغيران، وافتراش صعيدها، وجسرناهم على قول الحق، والجهرية أمام دقيانوس الجبار.

ومنها: الجناس الناقص بين {قامُوا} و {قالوا}.

ومنها: التشبيه في قوله: {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقاظًا}؛ لأن التشبيه هنا جاءت الأداة فيه فعلًا من أفعال الشك واليقين، تقول: حسبت زيدًا في جرأته الأسد،