للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

أي: ويوم نسير الجبال حالة كوننا حاشرين إياهم، {فَلَمْ}: {الفاء} عاطفة {لم} {نُغادِرْ}: جازم ومجزوم وفاعله ضمير يعود على الله {مِنْهُمْ}: حال من {أَحَدًا}. {أَحَدًا}: مفعول به، والجملة معطوفة على جملة {وَحَشَرْناهُمْ}: لأنه ماض معنى بسبب لم.

{وَعُرِضُوا عَلى رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونا كَما خَلَقْناكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا (٤٨)}.

{وَعُرِضُوا}: فعل ونائب فاعل معطوف على {وَحَشَرْناهُمْ}. {عَلى رَبِّكَ}: متعلق به {صَفًّا}: حال من {الواو} في {عُرِضُوا} أي: حالة كونهم مصفوفين {لَقَدْ}: {اللام} موطئة للقسم {قد} حرف تحقيق {جِئْتُمُونا}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية جواب لقسم محذوف، وجملة القسم في محل النصب مقول لقول محذوف حال من {واو} عُرِضُوا: والتقدير: وعرضوا على ربك صفا حالة كونهم مقولًا لهم لقد جئتمونا {كَما}: {الكاف} حرف جر وتشبيه {ما} مصدرية {خَلَقْناكُمْ}: فعل وفاعل ومفعول {أَوَّلَ مَرَّةٍ}: منصوب على الظرفية متعلق بـ {خَلَقْناكُمْ}، والجملة الفعلية صلة {ما} المصدرية، {ما} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بـ {الكاف} تقديره: كخلقنا إياكم أول مرة، الجار والمجرور صفة لمصدر محذوف تقديره: لقد جئتمونا مجيئًا مشابهًا بخلقنا إياكم أول مرة حفاة عراة غرلا. {بَلْ} حرف إضراب وانتقال مفيد للتوبيخ {زَعَمْتُمْ}: فعل وفاعل {أَلَّنْ} {أن} مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن {لن} حرف نفي ونصب، {نَجْعَلَ}: فعل مضارع منصوب بـ {لن} وفاعله ضمير يعود على الله {لَكُمْ}: جار ومجرور في محل المفعول الثاني {مَوْعِدًا}: مفعول أول لـ {جعل} إذا كان بمعنى صير، وإذا كان الجعل مجرد الإيجاد كانت لكم متعلقة به و {مَوْعِدًا}: هو المفعول به و {مَوْعِدًا} أي مكانًا، وزمانًا تبعثون فيه، وجملة {نَجْعَلَ}: في محل الرفع خبر أن المخففة، وجملة {أن} المخففة في تأويل مصدر ساد مسد مفعولي زعم، والتقدير: بل زعمتم عدم جعلنا لكم موعدا تبعثون فيه.

{وَوُضِعَ الْكِتابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يا وَيْلَتَنا مالِ هذَا الْكِتابِ لا يُغادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا}.