للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ومفعول وفاعله ضمير يعود على ذي القرنين، والجملة الفعلية: في محل الرفع خبر المبتدأ والجملة الاسمية جواب {أَمَّا}: لا محل لها من الإعراب وجملة {أَمَّا}: في محل النصب مقول {قَالَ}. {ثُمَّ}: حرف عطف وتراخ {يُرَدُّ}: فعل مضارع مغير الصيغة ونائب فاعله ضمير يعود على من {إِلَى رَبِّهِ}: متعلق به والجملة معطوفة على جملة نعذبه {فَيُعَذِّبُهُ} {الفاء}: حرف عطف وتعقيب {يُعَذِّبُهُ}: فعل ومفعول وفاعله ضمير يعود على الله {عَذَابًا} مفعول مطلق {نُكْرًا}: صفة له وجملة يعذب معطوفة على جملة {يُرَدُّ}.

{وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (٨٨)}.

{وَأَمَّا} {الواو}: عاطفة {أَمَّا}: حرف شرط {مَنْ}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ {آمَنَ}: فعل ماض وفاعله ضمير يعود على من والجملة صلة الموصول {وَعَمِلَ صَالِحًا}: فعل وفاعل مستتر ومفعول به أو صفة لمصدر محذوف أي عملًا صالحًا والجملة معطوفة على جملة {آمَنَ}. {فَلَهُ} {الفاء}: رابطة لجواب أما له خبر مقدم {جَزَاءً}: حال من {الْحُسْنَى}. {الْحُسْنَى} مبتدأ مؤخر؛ أي: فالحسنى كائنة له حالة كونه مجزيًا بها، والجملة الاسمية في محل الرفع خبر من الموصولة والجملة الاسمية جواب أما لا محل لها من الإعراب وجملة {أَمَّا} في محل النصب معطوفة على جملة {أَمَّا}: الأولى {وَسَنَقُولُ} فعل مضارع وفاعله ضمير يعود على الله {لَهُ}: متعلق بـ {نقول} {مِنْ أَمْرِنَا}: جار ومجرور حال من {يُسْرًا} لأنه صفة نكرة قدمت عليها {يُسْرًا} مفعول به أو مفعول مطلق لأنه صفة لمصدر محذوف والتقدير سنقول له من أمرنا قولًا يسرًا وجملة {نقول} في محل الرفع معطوفة على جملة قوله {فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى} على كونها خبرًا لمن الموصولة.

{ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (٨٩) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (٩٠)}.

{ثُمَّ} حرف عطف وتراخ {أَتْبَعَ سَبَبًا}: فعل وفاعل مستتر ومفعول والجملة: معطوفة على جملة قوله {ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا} السابق {حَتَّى} حرف جر وغاية