للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{مَا مَكَّنِّي} إلى قوله: {حَتَّى إِذَا سَاوَى}: مقول محكي وإن شئت قلت: {مَا}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ {مَكَّنِّي} فعل ماض، ونون وقاية، وياء مفعول {فِيهِ} متعلق به {رَبِّي} فاعل والجملة صلة الموصول {خَيْرٌ}: خبر المبتدأ والجملة الاسمية: في محل النصب مقول {قَالَ}. {فَأَعِينُونِي} الفاء: فاء الفصيحة لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره إذا عرفتم {مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ} وأردتم بيان ما هو اللازم لكم .. فأقول لكم: أعينوني. {فَأَعِينُونِي} فعل وفاعل ونون وقاية وياء مفعول {بِقُوَّةٍ} متعلق به والجملة الفعلية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة وجملة إذا المقدرة في محل النصب مقول قال {أَجْعَلْ} فعل مضارع مجزوم بالطلب السابق وفاعله ضمير يعود على ذي القرنين {بَيْنَكُمْ} ظرف في محل المفعول الثاني لـ {أَجْعَلْ} {وَبَيْنَهُمْ} معطوف عليه {رَدمًا} مفعول أول لأجعل والجملة في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها جواب الطلب.

{آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (٩٦)}.

{آتُونِي} فعل أمر وفاعل ونون وقاية والياء مفعول أول {زُبَرَ الْحَدِيدِ}: مفعول ثان، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها مفسرة لأعينوني {حَتَّى} حرف جر وغاية متعلقة بمحذوف تقديره. فجاؤوه بما طلب فبنى وجعل {بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ} الفحم والحطب حتى {حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ} وسد ما بين الجبلين إلى أعلاهما {قَالَ انْفُخُوا} ... إلخ. {إِذَا} ظرف لما يستقبل من الزمان {سَاوَى} فعل ماض وفاعله ضمير يعود على ذي القرنين والجملة في محل الخفض بإضافة {إِذَا} إليها على كونها فعل شرط لها والظرف: متعلق بالجواب الآتي {بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ}: مفعول به لـ {سَاوَى} كما مر في مبحث التفسير، {قَالَ}: فعل ماض وفاعله ضمير يعود على ذي القرنين والجملة جواب {إِذَا} لا محل لها من الإعراب وجملة إذا في محل الجر بحتى تقديره وجعل بين الصدفين الفحم والحطب والحديد إلى قوله لهم: {انْفُخُوا} وقت مساواته {بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ}. {انْفُخُوا}: فعل وفاعل والجملة في محل النصب مقول قال {حَتَّى} حرف جر