للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا (١٠٢)}.

{أَفَحَسِبَ} {الهمزة}: للاستفهام الإنكاري التوبيخي داخلة على محذوف {والفاء} عاطفة على ذلك المحذوف تقديره أكفر الذين كفروا بي مع جلالة شأني فحسبوا {حسب} {الَّذِينَ كَفَرُوا} فعل وفاعل والجملة معطوفة على ذلك المحذوف والجملة المحذوفة مستأنفة {أَنْ يَتَّخِذُوا} فعل وفاعل {عِبَادِي} مفعول أول لاتخذ {مِنْ دُونِي} جار ومجرور حال من {أَوْلِيَاءَ}. {أَوْلِيَاءَ} مفعول ثان له وجملة {اتخذ} مع {أن} المصدرية في تأويل مصدر سَدّ مسد مفعولي {حسب}. {إِنَّا} ناصب واسمه {أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ} فعل وفاعل ومفعول والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إن} وجملة {إن} مستأنفة، مسوقة لتعليل الإنكار المفهوم من الاستفهام {لِلْكَافِرِينَ} حال من {نُزُلًا} لأنه صفة نكرة قدمت عليها {نُزُلًا} حال من {جَهَنَّمَ}.

{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (١٠٣) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (١٠٤)}.

{قُلْ} فعل أمر وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة: مستأنفة {هَلْ نُنَبِّئُكُمْ} {هَلْ} حرف للاستفهام الاستعلامي {نُنَبِّئُكُمْ} فعل وفاعل مستتر ومفعول أول {بِالْأَخْسَرِينَ} الباء داخلة على مضمون المفعولين الثاني والثالث، وجملة {نبأ} في محل النصب مقول لـ {قُل} {أَعْمَالًا}: تمييز {الأخسرين}: منصوب به وجمع التمييز، والأصل فيه الافراد، لمشاكلة المميز، وللإيذان بأن خسرانهم، إنما كان من جهاتٍ شتى، لا من جهة واحدة، {الَّذِينَ}: اسم موصول في محل الرفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم {الَّذِينَ} والجملة: مستأنفة استئنافًا بيانيًا واقعًا في جواب سؤال مقدر كأنه قيل: من هم الأخسرون أعمالاً؟ فقيل: هم {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}. {ضَلَّ سَعْيُهُمْ} فعل وفاعل والجملة: صلة الموصول {فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} متعلق بالسعي {وَهُمْ} {الواو}: حالية {هم}: مبتدأ وجملة {يَحْسَبُونَ} خبره والجملة الإسمية: في محل النصب، حال من ضمير