للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{سَعْيُهُمْ}. {أَنَّهُمْ} ناصب واسمه {يُحْسِنُونَ صُنْعًا} فعل وفاعل ومفعول والجملة: في محل الرفع خبر {أن} وما في خبرها سد مسد مفعولي {يَحْسَبُونَ}.

{أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (١٠٥)}.

{أُولَئِكَ الَّذِينَ}: مبتدأ وخبر والجملة: مستأنفة استئنافًا بيانيًا {كَفَرُوا}: فعل وفاعل والجملة: صلة الموصول {بِآيَاتِ رَبِّهِمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {كَفَرُوا}. {وَلِقَائِهِ} معطوفة على {آيَاتِ رَبِّهِمْ}. {فَحَبِطَتْ} {الفاء}: حرف عطف وتفريع {حبطت أعمالهم}: فعل وفاعل والجملة، معطوفة على جملة {كَفَرُوا}. {فَلَا} {الفاء}: حرف عطف وتفريع {لا}: نافية {نُقِيمُ} فعل مضارع وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة: معطوفة على جملة {حبطت} {لَهُمْ}: جار ومجرور متعلق بـ {نُقِيمُ} {يَوْمَ الْقِيَامَةِ} ظرف متعلق بـ {نُقِيمُ} {وَزْنًا} مفعول به.

{ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (١٠٦)}

{ذَلِكَ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره الأمر ذلك أي أمر هؤلاء الكفرة، وشأنهم ذلك الذي ذكرناه من حبوط أعمالهم، وخسة قدرهم، والجملة مستأنفة {جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ} مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة مسوقة لبيان جزاء الذين حبطت أعمالهم، ويجوز أن يعرب {ذَلِكَ} مبتدأ و {جَزَاؤُهُمْ} مبتدأ ثان و {جَهَنَّمُ} خبر {جَزَاؤُهُمْ} والجملة: خبر المبتدأ الأول، وهو {ذَلِكَ}، ويجوز أن يعرب {ذَلِكَ} مبتدأ و {جَزَاؤُهُمْ} خبر و {جَهَنَّمُ} بدل أو عطف بيان لقوله {جَزَاؤُهُمْ}. {بِمَا} {الباء}: حرف جر ما مصدرية {كَفَرُوا} فعل وفاعل صلة {ما} المصدرية {ما} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بالباء، الجار والمجرور متعلق بمحذوف حال من ضمير {جَزَاؤُهُمْ}، أي: حالة كونهم مجزيين بها بسبب كفرهم أو متعلق بـ {جَزَاؤُهُمْ} لأن الخبر من معمولات المبتدأ فليس أجنبيًا كما في "الجمل" {وَاتَّخَذُوا آيَاتِي}: فعل وفاعل ومفعول {وَرُسُلِي}: معطوف على {آيَاتِي}. {هُزُوًا} مفعول ثان والجملة: معطوفة على جملة {كَفَرُوا}.