للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (١٠٧)}

{إِنَّ} حرف نصب وتوكيد {الَّذِينَ} اسمها {آمَنُوا}: فعل وفاعل صلة الموصول {وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}: فعل وفاعل ومفعول معطوف على {آمَنُوا} {كَانَتْ} فعل ناقص {لَهُمْ} جار ومجرور حال من {نُزُلًا}. {جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ} اسمها {نُزُلًا} خبرها وجملة {كان} في محل الرفع خبر {إِنَّ} وجملة {إِنَّ} مستأنفة.

{خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (١٠٨) قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (١٠٩)}.

{خَالِدِينَ}: حال من الضمير في {لَهُمْ} وهذا أيضًا باعتبار الأزل؛ أي: حال كونهم محكوماً لهم في الأزل بالخلود فيها، كما في "الجمل" {فِيهَا}: متعلق بـ {خَالِدِينَ}. {لَا يَبْغُونَ}: فعل وفاعل {عَنْهَا} متعلق بـ {حِوَلًا}. {حِوَلًا} مفعول به والجملة الفعلية في محل النصب حال من الضمير المستكن في {خَالِدِينَ} {قُلْ}: فعل أمر وفاعله: ضمير يعود على محمد والجملة. مستأنفة لو كان البحر إلى آخر الآية مقول محكي وإن شئت قلت: {لَوْ}: حرف شرط غير جازم {كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا}: فعل ناقص واسمه وخبره والجملة: فعل شرط لـ {لَوْ} لا محل لها من الإعراب {لِكَلِمَاتِ رَبِّي} جار ومجرور صفة لـ {مِدَادًا} ومضاف إليه {لَنَفِدَ} {اللام}: رابطة لجواب {لَوْ} {نَفِدَ الْبَحْر}: فعل وفاعل {قَبْلَ}: ظرف متعلق به والجملة الفعلية جواب {لَوْ} لا محل لها من الإعراب وجملة {لَوْ}: في محل النصب مقول لـ {قُل} لنفد البحر قبل أن تنفد ناصب وفعل وفاعل ومضاف إليه والجملة الفعلية مع {أن} المصدرية في تأويل مصدر مجرور بإضافة الظرف إليه تقديره قبل نفاد {كَلِمَاتُ رَبِّي} {وَلَوْ} {الواو}: عاطفة ما بعدها على جملة مقدرة مدلول عليها بما قبلها تقديوها {لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ} كلماته لو لم يجيء بمثله مددا والجملة المحذوفة في محل النصب حال من {رَبِّي} {لَوْ} حرف شرط {جِئْنَا}: فعل وفاعل {بِمِثْلِهِ} متعلق به {مَدَدًا} تمييز {بِمِثْلِهِ} منصوب به وجواب {لَوْ} محذوف تقديره {وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ} لنفد ولم تفرغ وجملة